أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

7 أسباب وراء تورم أصابعك بشكل مفاجىء.. إليك التفاصيل

07:31 م الجمعة 17 مايو 2019
 7 أسباب وراء تورم أصابعك بشكل مفاجىء.. إليك التفاصيل

تورم الأصابع

كتبت- آلاء نبيل

يتعرض كثير من الأشخاص إلى ورم في الإصبع بشكل مفاجئ، ما يتسبب ظهور بعض التساؤلات عن أسباب ذلك، خاصة أن هذه الورم يصاحبه آلام كبيرة يعاني منها العديد ممَن يصابون به، خاصة الأطفال ممن يكونون عُرْضة له.

هناك أسباب مختلفة حول التعرض إلى تورم الأصابع، وهو ما ذكره موقع prevention، الذي أكد أن هناك أسباب بارزة لهذا الأمر تمثل في:

• التعرض إلى الطقس الحار

يتسبب التعرض إلى الجو الحار في حدوث تمدد للأوعية الدموية، وبالتالي ينتج عن ذلك خروج الحرارة من الجلد حتى تتمكن من الحفاظ على برودة الجسم، وأن تمدد الأوعية يتسبب في خروج السوائل من الأنسجة المرخية ما ينتج عنها تورم بالأصابع، وفي حالة وجود آلام مصاحبة للانتفاخ لا بدّ من التوجه إلى الطبيب؛ لأنها قد تشير إلى مشكلة صحية.

• الإفراط في تناول الأملاح

دائما ما يميل جسم الإنسان إلى الحفاظ على التوازن بين نسبة الملح الموجودة بالجسم والماء، لذلك عند الإفراط في تناول الأملاح يبدأ الجسم في الاحتفاظ بنسبة كبيرة من الماء وهو ما يظهر في صورة ورم.

• هشاشة العظام والتهاب المفاصل

عادة ما يحدث هذا النوع من التورم لدى الحالات من كبار السن التي تعاني من التهاب المفاصل أو هشاشة العظام، وعادة يحدث التورم في الصباح، لذلك لا بدّ من التوجه للطبيب؛ لتلقي العلاج اللازم.

• انسداد الجهاز اللمفاوي

ينتج عنه تورم الأطراف، وذلك من خلال عدم استنفاذ السائل اللمفاوي الذي يعمل على نقل البكتيريا والفيروسات إلى خارج الجسم بصورة كافية، ويصاحب التورم حدوث شد الجلد وميله إلى السمك.

• تسمم الحمل

قد يكون تورم الأصابع عرض للإصابة بتسمم الحمل، التي تصاب بها السيدات الحوامل نتيجة ارتفاع ضغط الدم، وأن الإهمال في علاجه يتسبب في تلف الأعضاء.

• مرض رينود

عبارة عن حدوث ضيق في الشرايين، وغالبًا ما يصاب به الأشخاص نتيجة التعرض إلى الطقس البارد أو التعرض إلى الإجهاد والإرهاق، ويتسبب ضيق الشرايين في انخفاض حركة الدورة الدموية ما ينتج عنها التورم.

• مشكلات الكلى

في حالة تعرض الكلى إلى الفشل في إزالة السوائل الزائدة سيحتفظ الجسم بها، وبالتالي ينتج عن ذلك تورم الأصابع.

• تلقي الأدوية

هناك بعض الأدوية التي يتناولها العديد من الحالات، والتي تتسبب في تورم الأصابع كأدوية ارتفاع ضغط الدم، أدوية السكر، حبوب منع الحمل، والمنشطات الجنسية.

اقرأ أيضًا: استئصال ورم يزن 11 كيلو من مريض في المنيا.. (صور)

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية