أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل لتناول الأطعمة الغنية بالكوليسترول علاقة بزيادة خطر الجلطات الدماغية؟

12:50 م الأربعاء 29 مايو 2019
هل لتناول الأطعمة الغنية بالكوليسترول علاقة بزيادة خطر الجلطات الدماغية؟

الجلطة الدماغية

الكونسلتو

كشفت دراسة علمية جديدة أجراها علماء جامعة الشرق في فنلندا، أن الكوليسترول الموجود في المواد الغذائية مثل البيض، ليس له علاقة بخطر الإصابة بالجلطة الدماغية.

ويقول علماء جامعة الشرق الفنلندية في مقال عن نتائج دراستهم نشروه في مجلة The American Journal of Clinical Nutrition، إن تناول المواد الغذائية التي تحتوي على الكوليسترول، لا يرتبط بزيادة خطر الإصابة بالجلطة الدماغية، وفقًا لـ"ميديك فوروم".

وهناك أقوال ومعلومات متضاربة عن علاقة الجلطة الدماغية بتناول الكوليسترول الغذائي، وهناك بعض العلماء تؤكد أن زيادة نسبة الكوليسترول في النظام الغذائي، تساعد على زيادة خطر أمراض الأوعية الدموية وبالأخص الجلطة الدماغية.

اقرأ أيضًا: عادات يومية وغذائية لتقليل الكوليسترول في الجسم

وأجرى الباحثون تجربة على 1950 رجلا بتقييم عاداتهم الغذائية ومتابعة التغييرات التي تحدث في الدم، في أعوام 1984-1989 في مشروع "دراسة عوامل الخطر لمرض نقص تروية القلب Ischaemic heart diseas في كوبيو"، واستمرت المتابعة 21 سنة أصيب 217 منهم بالجلطة الدماغية، عند دراسة العلاقة بين خصوصية نظامهم الغذائي وظروف الجلطة الدماغية توصل الباحثون إلى أن الكوليسترول الغذائي لم تكن له علاقة بخطر الجلطة الدماغية حتى عند الذين يحملون الجين APOE4 الذي يجعل الجسم أكثر حساسية للكوليسترول الذي يمتصه الجسم من الطعام.

ويقول الباحثون، "تشهد النتائج التي حصلنا عليها، أن تناول الكوليسترول الغذائي بمقدار 520 ملغم في اليوم، بما فيه تناول البيض يوميا، لا يرتبط بخطر الإصابة بالجلطة الدماغية حتى عند الأشخاص الذين لديهم استعداد وراثي للإصابة بها".

ويضيف الباحثون، أن الأشخاص الذين شاركوا في الدراسة، لم يعانوا قبل بداية الدراسة من أمراض القلب والأوعية الدموية. لذلك يجب التأكد من تأثير الكوليسترول الغذائي في الأشخاص الذين يعانون من هذه الأمراض.

قد يهمك: بعد تعرض محمد نجم لها .. كيف تحدث الجلطة الدماغية ومدى خطورتها؟

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية