أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

بعد شائعة عودته للحركة.. ما طبيعة مرض جورج سيدهم؟

02:47 م الأربعاء 29 مايو 2019

كتبت- حسناء الشيمي- ياسمين الصاوي:

ترددت شائعات حول عودة الفنان المصري جورج سيدهم للحركة مرة أخرى بعد ظهوره في عيد ميلاده أمس، فما طبيعة المرض الذي أجلس صانع البسمة على كرسي متحرك؟

يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي كل ما يجب معرفته عن جلطة المخ وسبل علاجها، والتي تعد من أخطر أنواع الجلطات، حيث يمكن أن يؤدي إهمالها إلى الإصابة ببعض المضاعفات الخطيرة، من بينها الشلل النصفي.

أسباب جلطات المخ

قال الدكتور أحمد كامل، أستاذ مساعد جراحة المخ والأعصاب بطب قصر العيني، إن الجلطة الدماغية تأتي نتيجة نقص وصول الدم المحمل بالأكسجين إلى الدماغ، حيث يحدث انسداد في الأوعية الدموية أو تعرضها للنزيف، ما يتسبب في تلف بعض خلايا المخ.

أعراض جلطات المخ

عادة ما يصاحب جلطات المخ بعض الأعراض، والتي تظهر في الساعات الذهبية الأولى من الإصابة، من بينها:

- تنميل في نصف الجسم.

- الشعور بثقل في أحد الأطراف.

- صعوبة في الكلام.

- اعوجاج الفم.

- الشعور بعدم الاتزان.

- سيلان الفم.

- زغللة.

- الصداع.

- ارتفاع ضغط الدم.

- ارتفاع مستوى السكر بالدم.

اقرأ أيضًا: 7 نصائح للوقاية من جلطات المخ

تشخيص وعلاج جلطات المخ

وفي حالة ظهور هذه الأعراض، ينصح أستاذ جراحة المخ والأعصاب بضرورة التوجه مباشرة إلى أقرب مستشفى، والخضوع على الفور للتصوير بالرنين المغناطيسي على المخ، باعتباره أفضل وسيلة لاكتشاف الجلطة في الساعات الذهبية الأولى، أما الأشعة المقطعية تساهم في الكشف عن الجلطات بعد مرور 48 ساعة من حدوثها.

ويعتمد العلاج الأدوية المذيبة للجلطات في الست ساعات الأولى، قبل أن يموت الجزء المصاب بالمخ، ويتسبب في الإصابة بالشلل النصفي.

وأكد الدكتور مصطفى فريد، عضو هيئة تدريس أشعة وقسطرة الأوعية الدموية بكلية طب جامعة عين شمس، أن علاج الجلطات يعتمد على موضع الإصابة، فإذا كانت في الشرايين الدقيقة المغذية للمخ، فيحتاج المريض تناول أدوية سيولة الدم عن طريق الوريد، لسرعة تأثيرها ووصولها إلى الشرايين والأوردة، لإذابة الجلطة، أما إن كانت في الشرايين الخارجية، فيحتاج الأمر إلى القسطرة العلاجية، التي تدخل من الفخذ لتوصيلها بشريان المخ، لالتقاط الجلطة وإخراجها من الجسم.

متى يجلس مريض الجلطة على كرسي متحرك؟

في بعض الحالات، تؤدي جلطة المخ إلى تدمير جزء من الدماغ، وبالتالي يحدث ضعف ونقص القدرة على التحكم في جانب واحد من الجسم، بمعنى أن الشخص يصبح غير قادرًا على تحريك ساق وذراع، وفقًا لموقع "epilepsy society".

ويؤثر تلف جزء من المخ على الأطراف والحركة، وفي بعض الأحيان، يصبح تحريك الساق أكثر سوءًا من تحريك الذراع والعكس، كذلك يمكن أن تسبب جلطة المخ بعض المضاعفات الصحية الأخرى مثل:

- مشكلات في الرؤية.

- صعوبة التحدث.

- الصّرع.

قد يهمك: أسباب جلطات المخ.. هل الوقاية ممكنة؟

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية