أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

تهددك بسرطان الجلد.. دراسة تحذر من التعرض المباشر لأشعة الشمس

11:56 ص الأربعاء 05 يونيو 2019
 تهددك بسرطان الجلد.. دراسة تحذر من التعرض المباشر لأشعة الشمس

التعرض المباشر لأشعة الشمس

أثبتت دراسة حديثة، نشرت نتائجها في مقال بدورية "سي.إم.إيه.جيه" الطبية، أن التعرض لأشعة الشمس لبعض الوقت دون حماية، يزيد من خطر الإصابة بسرطان الخلايا الصبغية "الميلانوما".

ويمثل سرطان الخلايا الصبغية نسبة 1% من أنواع سرطان الجلد، ولكنه يهدد المصابين به إلى الوفاة، وفقًا لموقع "سكاي نيوز".

وقالت كوسي بون، طبيبة أمراض جلدية في مركز صنيبروك للعلوم الصحية في تورنتو، إن الميلانوما قد تصيب أي مكان بالجلد، ولا تقتصر على المناطق التي تتعرض لأشعة الشمس بكثرة، مضيفةً أن الظهر هو المنطقة الأكثر إصابة بهذا المرض عند الرجال، والساق عند النساء.

وأضافت روبرت ميشيلي، التي شاركت بون في إعداد الدراسة، أن أكثر من 90% من أورام الخلايا الصبغية ذات الخصائص الوراثية، تنتج عن التعرض الزائد للأشعة فوق البنفسجية، سواء من الشمس أو المصابيح الشمسية.

وأشارت ميشيلي إلى أن أورام الخلايا الصبغية التي تصيب أطراف الجسم، مثل راحة اليد، وباطن القدم، والأسطح المخاطية، تحدث نتيجة للتعرض المباشرة لأشعة السمس، موضحةً أن من أولى أعراضها التي تظهر على المصاب بها هي ظهور شامة أو نمش غير معتاد.

اقرأ أيضًا: هل ينذر النمش بالإصابة بسرطان الجلد؟

وأكدت بون أن معدل الإصابة بالميلانوما ارتفع خلال الـ30 عام الماضية، مضيفةً أنه من المتوقع أن تشهد الولايات المتحدة إصابة 192300 حالة جديدة عام 2019.

وأفاد جيفري فارما، المدير المشارك لبرنامج سرطان الخلايا الصبغية وسرطان الجلد في مركز فوكس تشيس للسرطان بفيلادلفيا، بأن الباحثين حققوا تقدمًا هائلًا في التعرف على الجينات المرتبطة بسرطان الخلايا الصبغي، متابعًا: "وبذلك يتم تحقيق خطوات كبيرة في أساليب العلاج، وخاصةوالعلاجات المناعية لهذا المرض".

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية