أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

شريف مدكور يكشف عن الدواء الذي يتناوله لتخفيف أعراض الكيماوي.. تعرف عليه

03:47 م الثلاثاء 30 يوليه 2019
شريف مدكور يكشف عن الدواء الذي يتناوله لتخفيف أعراض الكيماوي.. تعرف عليه

شريف مدكور

كتبت - ياسمين الصاوي:

نشر الإعلامي شريف مدكور، على صفحته بموقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، مقطع فيديو قدم خلاله عددًا من النصائح للمرضى الذين يتلقون علاجًا كيماويًا، كاشفًا عن الدواء الذي يتناوله حاليًا لتخفيف أعراض القيء والغثيان المصاحب لجلسات الكيماوي.

ويسمى هذا الدواء "EMEND"، وفي التقرير التالي، نستعرض كل ما يتعلق بهذا العقار من استخدامات وآثار جانبية والجرعات المناسبة، وفقًا لما جاء بموقع "Webmd".

استخدامات دواء EMEND

يساعد هذا الدواء على الوقاية من القيء والغثيان الناتجين عن العلاج الكيماوي للسرطان أو بعد العمليات الجراحية، حيث يعمل على غلق واحدًا من المواد الطبيعية بالجسم، وهو مستقبل التاخيكينين 1، الذي يسبب الغثيان.

ويجب الانتباه إلى أن هذا الدواء لا يعالج القيء أو الغثيان بعد حدوثهما بالفعل، لذا يجب استشارة الطبيب في حال حدوث ذلك.

اقرأ أيضًا: بعد إصابة شريف مدكور به..تعرف على خطورة ورم القولون وأنواعه وأعراضه

كيفية استخدام دواء EMEND

- في البداية، يراعى قراءة التعليمات المكتوبة على الدواء، واستشارة الطبيب المختص قبل تناولها والتعرف على كيفية استخدامه.

- يتم تناول هذا الدواء عبر الفم سواء مع الطعام أو بدونه حسب تعليمات الطبيب.

- يجب تناول الكبسولة كاملة.

- يراعى تناول الجرعة الأولى تحت توجيهات الطبيب، والتي عادة ما تكون قبل ساعة من بدء العلاج الكيماوي، وفي اليومين التاليين، يتم تناول جرعة واحدة يوميًا، على أن تكون قبل جلسة الكيماوي أو في الصباح حال عدم وجود جلسة في هذه الأيام.

- في حالة تناول الدواء للوقاية من القيء والغثيان الناتجين عن الجراحات، فيراعى تناول جرعة واحدة بحجم 40 ملليجرام خلال 3 ساعات قبل إجراء الجراحة، وذلك حسب تعليمات الطبيب.

- تعتمد الجرعة على الحالة الصحية للشخص والعمر ومدى الاستجابة للعلاج، أما إذا كان المريض طفلاً، فتعتمد أيضًا على الوزن.

قد يهمك: بعد إصابته بسرطان القولون.. مرض جديد يهدد صحة شريف مدكور

الآثار الجانبية لدواء EMEND

يجب العلم أن الطبيب يصف هذا الدواء للمرضى باعتبار أن فوائده أكبر بكثير من آثاره الجانبية، كذلك فإن البعض يمكن ألا يعاني من هذه الآثار على الإطلاق، ومن بينها:

- الإجهاد.

- الحساسية (تعد هذه حالة نادرة، وتشمل الحكة والطفح الجلدي وانتفاخ الوجه أو اللسان أو الحلق).

- صعوبة التنفس.

- الدوران.

في حالة الشعور بأي من الأعراض المذكورة أعلاه، يجب التوجه فورًا إلى الطبيب المختص، كما يجب إخبار الطبيب بأي مشكلة صحية، خاصة أمراض الكبد، حيث يمكن أن تتداخل مركبات الدواء مع المشكلات الصحية الأخرى.

هل الدواء آمن على الحوامل؟

يستخدم هذا الدواء خلال فترة الحمل في حالة الضرورة فقط، ويراعى التحدث مع الطبيب حول مخاطره وفوائده في هذه الفترة، لكن لم يتبين حتى الآن إن كان يصل إلى حليب الأم أم لا، لذا يجب إخبار الطبيب في حالة الرضاعة الطبيعية.

طريقة تخزين دواء EMEND

ينصح بحفظ الكبسولات في درجة حرارة الغرفة العادية بعيدًا عن الضوء والرطوبة، مع تخزين دواء الشرب في الثلاجة دون تجميده، وعند الرغبة في استخدامه، يجب تركه في درجة حرارة الغرفة لمدة 3 ساعات قبل الاستعمال، ولا يجب تخزينه في المرحاض، ويبقى بعيدًا عن متناول الأطفال.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية