الأقسام الرئيسية
أخبار
مالتيميديا
التطبيقات

لمرضى القلب.. دليلك لممارسة التمارين الرياضية دون مضاعفات

09:58 م الخميس 22 أغسطس 2019

كتب- أحمد كُريّم:

يتجنب مرضى القلب ممارسة التمارين الرياضية، لاعتقادهم أن بذل الأعمال الشاقة قد تزيد من خطر إصابتهم ببعض المضاعفات الخطيرة.

مساحة إعلانية

وهذا ما نفته الدكتورة سهيلة صابرين، مسئول التثقيف بالجمعية المصرية للقلب، مؤكدةً أن ممارسة التمارين الرياضية تمثل أهمية كبيرة لمرضى القلب، لأنها تساهم في تنشيط الدورة الدموية، وتقوية عضلة القلب، وخفض نسبة الكوليسترول بالجسم.

مساحة إعلانية

وأضافت صابرين أن هناك بعض الإرشادات التي يجب على مرضى القلب اتباعها قبل ممارسة التمارين الرياضية، يستعرضها "الكونسلتو" في الصفحات التالية:

1- جراحات القلب

عقب إجراء عمليات جراحية بالقلب، يجب مراجعة طبيب العلاج الطبيعي، لإجراء بعض الفحوصات، لمعرفة مدى قدرة القلب، وعلى أساسه يتم تحديد الرياضات التي يمكن ممارستها خلال هذه الفترة.

2- المشي

يجب على مرضى القلب ممارسة رياضة المشي من 10 إلى 15 دقيقة يوميًا، لتنشيط الدورة الدموية، وتقوية عضلة القلب، خاصة للمرضى الذين أجروا جراحات القلب منذ فترة قريبة.

3- التمارين الثقيلة

تعتبر التمارين الثقيلة، مثل كرة القدم، ورفع الأثقال، والسباحة لمسافات طويلة، من الرياضات المحظورة على مرضى القلب، لأنها تعرضهم لخطر الوفاة بالأزمات القلبية.

4- التمارين الخفيفة

تعتبر اليوجا، والهرولة، والسباحة لمسافات قصيرة، من أفضل أنواع الرياضات لمرضى القلب، لأنها تنشط الدورة الدموية وتعمل على تقوية عضلة القلب، كما تساعد على استرخاء الشرايين والأوردة.

5 - المشاية الكهربائية

يجب على مرضى القلب تجنب ممارسة التمارين الرياضية، مثل الجري على المشاية الكهربائية، لصعوبة التحكم فيها.

6- الكارديو

تعمل تمارين الكارديو، مثل الجري أو نط الحبل، على زيادة معدل ضربات القلب، لذلك ينصح بممارستها باعتدال وبما يتناسب مع قدراتك الجسمانية.

7- تمرينات التمدد

احرص على ممارسة تمرينات التمدد، لأنها تعمل على زيادة مرونة الجسم إذا قمت بالمواظبة على ممارستها مرتين أسبوعيًا.

8- عدد مرات ممارسة الرياضة 

يجب على مرضى القلب ممارسة التمارين الرياضية 3 أيام غير متتالية أسبوعيًا، أي يوم بعد يوم، بشرط ألا تتعدى فترة ممارستها 30 دقيقة، لتجنب الإصابة ببعض المضاعفات.

9- الطقس المناسب لممارسة الرياضة

تجنب ممارسة الرياضة عند ارتفاع درجة حرارة المناخ أو بالأماكن الباردة، والحرص على ممارستها في مكانٍ يتميز بطقسه المعتدل.ش

صحتك بالأرقام

الأكثر قراءة في الكونسلتو