الأقسام الرئيسية
أخبار
مالتيميديا
التطبيقات

8 أطعمة يجب تجنبها عند الإصابة بالمشاكل الهضمية

10:12 ص الأحد 25 أغسطس 2019

كتبت - هدى عبد الناصر

يلجأ العديد من الأشخاص لتناول بعض الأطعمة التي تضر بالمعدة خاصة إذا كان الشخص يعاني من مشكلات في الهضم.

مساحة إعلانية

يستعرض "الكونسلتو" في الصفحات التالية بعض الأطعمة التي يجب على مرضى اضطرابات الجهاز الهضمي تجنبها، وفقًا لما ذكره موقع "Everyday health".

مساحة إعلانية

1- منتجات الألبان

تعتبر منتجات الألبان إحدى المجموعات الغذائية التى يصعب هضمها، وذلك بسبب احتوائها على كمية كبيرة من اللاكتوز حيث يسبب الانتفاخ والألم في المعدة ويفضل تناول الزبادى والجبن، لعدم احتوائهما على اللاكتوز.

2- الأطعمة الحمضية

تتمثل في صلصة الطماطم والليمون والبرتقال والجريب فروت حيث إنها تسبب تهيج بطانة المعدة، وبالتالي تسبب مشاكل في الجهاز الهضمي.

3- الأطعمة الدهنية

تتسبب هذه الأطعمة في زيادة انقباضات الجهاز الهضمي وبالتالي تؤدي إلى بطء إفراغ المعدة والإصابة بالإمساك أو الإسهال، وذلك يرتبط بكمية الدهون الموجودة في الجسم لذا يجب الابتعاد عنها في حالة الإصابة بعسر الهضم.

4- الأطعمة المقلية

تتشابه الأطعمة المقلية مع الأطعمة الدهنية في نفس التأثير فهي تسبب الشعور بالشبع والانتفاخ لأن هناك الكثير من الأطعمة المقلية قليلة الألياف لذلك فهي تحتاج لوقت أكبر للهضم.

5- محليات غير الصناعية

تتسبب هذه المحليات في صعوبة الهضم مثل مادة السوربيتول فهي أحد أنواع السكر الذي يصعب هضمه، كما أنها توجد بشكل طبيعي في الخوخ والتفاح.

6- الكحوليات

تعتبر الكحوليات من المشروبات السامة لبطانة المعدة فهي تغير التمثيل الغذائي للكبد وشرب الكثير منها يسبب عسر الهضم.

7- الكافيين

يحفز الكافيين حركة الجهاز الهضمي، مما يزيد سرعة حركة عملية الهضم وبالتالي يسبب الإسهال كما تتعدد مصادر الكافيين في الشاي والصودا والشيكولاتة.

8- الأطعمة الحارة

يمكن أن تسبب الأطعمة الحارة عسر الهضم عند بعض الأشخاص لذلك يجب الابتعاد عنها في حالة وجود بعض المشكلات في الجهاز الهضمي.

صحتك بالأرقام

الأكثر قراءة في الكونسلتو