أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

أغربها خسارة الوزن.. 9 علامات تخبرك بارتفاع السكر في الدم

11:14 ص الأحد 01 سبتمبر 2019
أغربها خسارة الوزن.. 9 علامات تخبرك بارتفاع السكر في الدم

علامات ارتفاع السكر في الدم

كتب- أحمد سلطان:

يعتبر مرض السكري من الأمراض التي تتطلب نظامًا خاصًا لضبط مستويات السكر في الدم، خاصةً أن ارتفاعه قد يسبب مضاعفات خطيرة من بينها الإصابة بالسكتات الدماغية والنوبات القلبية، والاعتلال العصبي.

ويقول خبراء الصحة إن المصاب بالسكري قد لايشعر في بعض الأحيان بارتفاع معدل سكر الجلوكوز في دمه، وهو ما قد يسبب مضاعفات خطيرة للمصابين.

ويستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي 9 علامات تشير إلى ارتفاع السكر في الدم، وذلك وفقًا لموقع Everydayhealth.

1- العطش الشديد والرغبة في التبول المتكرر

يعتبر العطش الشديد والتبول المتكرر من الأعراض الشائعة التي يعاني منها مريض السكري ويقول خبراء الصحة إن سببهما ارتفاع نسبة السكر في الدم، إذ تعمل الكلى بطاقة زائدة على التخلص من السكر الموجود في الدم وهو ما يؤدي للشعور برغبة متكررة في التبول وبالتالي يشعر الإنسان بالعطش.

2- خسارة الوزن بالرغم من تناول الطعام

يسبب ارتفاع السكر في الدم الشعور بالرغبة في تناول الطعام، لكن مع ذلك يلاحظ المريض أنه يخسر وزنه بصورة أكبر من المعتاد، بالرغم من تناول كميات كبيرة من الطعام، ويقول الأطباء إن الجسم يبدأ في التحول لهضم الدهون الموجودة في الجسم للحصول على الطاقة التي يحتاجها.

وتؤدي تلك الحالة إلى الشعور بالضعف، والوهن العضلي والشعور بتقلبات في الشهية لتناول الطعام.

3- التعب والإرهاق الدائمين

عندما يرتفع معدل السكر في الدم لا يستطيع الجسم إفراز كميات الأنسولين اللازمة لإدخال جزئيات السكر للخلايا للاستفادة منها في إنتاج الطاقة التي يحتاجها الجسم، وهذا يؤدي إلى شعور الشخص الدائم بالتعب والإرهاق.

4- ضبابية الرؤية والصداع المتكرر

يؤدي ارتفاع السكر في الدم إلى ضبابية الرؤية بسبب تأثيره على عدسة العين، ويعاني المريض من الصداع المتكرر والشعور بمشكلات الرؤية، ويقول الأطباء إن ذلك يحدث بسبب الارتفاع الكبير للسكر في الدم.

اقرأ أيضًا: منها الحلبة.. الصحة تحذر من 3 مشروبات تسبب مضاعفات للحوامل ومرضى السكري

5- تأخر شفاء الجروح

يؤثر مرض السكري على الدورة الدموية والأعصاب الطرفية، وهو ما يجعل شفاء الجروح والكدمات يستغرق وقتًا أطولًا، ويقول الأطباء إن تأخر شفاء الجروح علامة خطيرة على ارتفاع السكر في الدم.

6- وخز اليدين والقدمين

يؤدي السكر إلى تلف الأعصاب أو ما يعرف بالاعتلال العصبي السكري وهذا يؤدي إلى الإصابة بوخز في القدمين أو اليدين.

7- التجاعيد الجلدية

يعاني مرضى السكري من التجاعيد الجلدية وفى بعض الأحيان تتشكل مناطق داكنة في الجلد، بينما يصاب بعض المرضى بالحكة والبثور، والتشوهات والجفاف الجلدي، ويقول الأطباء إن هذه التغيرات الجلدية قد تكون علامة على مقاومة الجسم للأنسولين، ناصحين بالتوجه للطبيب إذا كان المريض يعاني من تلك الأعراض بشكل دائم.

قد يهمك: لمرضى السكري.. 8 طرق لخسارة الوزن دون مضاعفات (صور)

8- التهابات المسالك البولية

يؤدي زيادة معدل السكر في الدم للإصابة بالتهابات المسالك البولية، والتي تسببها عدوى فطيرة تسمى بـ"المبيضة البيضاء"، وتصيب تلك العدوى الأنسجة الرخوة في الجسم، ويحفز السكر الفطريات التي تسببها.

وتؤدي العدوى إلى الشعور بالألم أثناء ممارسة العلاقة الحميمة، والحكة، والإفرازات المهبلية غير الطبيعية فى السيدات.

9- التهابات اللثة

يؤدي مرض السكري إلى مضاعفات صحية على الفم والأسنان، وكلما ارتفع معدل السكر في الدم زادت كمية السكر الموجودة في اللعاب، وهذا يؤدي إلى نشاط البكتيريا الموجودة في الفم، والتي تؤدي إلى التهابات اللثة، وقد تؤدي إلى الإصابة بالقروح الفمية إذا لم يتم معالجتها.

قد يهمك أيضًا: لمرضى السكري.. 8 نصائح تحميك من مخاطر الطقس الحار

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية