أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

من بينها العصبية المفرطة.. 8 عوامل خطورة تهددك بارتفاع ضغط الدم

11:14 م الأحد 01 سبتمبر 2019
من بينها العصبية المفرطة.. 8 عوامل خطورة تهددك بارتفاع ضغط الدم

ارتفاع ضغط الدم

كتبت - حسناء الشيمي:

يعتبر ارتفاع ضغط الدم من أكثر الأمراض المزمنة التي تهدد بعض الأشخاص على وجه الخصوص، وذلك لبعض العوامل التي يستعرضها "الكونسلتو" في التقرير التالي، وفقًا لموقع "Heart.org".

عوامل تسبب ارتفاع ضغط الدم

1- التاريخ العائلي

يعاني بعض الأشخاص من ارتفاع ضغط الدم، وذلك لبعض العوامل الوراثية، فإذا كان أحد الأقارب من الدرجة الأولي يعاني من هذا المرض المزمن، مثل الأم والأب، فهذا يزيد من خطر إنجاب أطفال مصابين بالضغط المرتفع.

2- تقدم العمر

مع التقدم العمر، تفقد الأوعية الدموية مرونتها وقدرتها على الانبساط والانقباض بشكل طبيعي، الأمر الذي يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم.

3- النوع

كثيرًا ما يعاني الرجال من ارتفاع ضغط الدم عند بلوغ عمر 64 عامًا، في حين أن النساء يتعرضن لخطر الإصابة بهذا المرض بعد سن 65 عامًا.

4- قلة النشاط البدني

عدم ممارسة النشاط البدني تزيد من خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم، لدورها في تنشيط الدورة الدموية، وتحسين وظائف القلب ومرونة الشرايين.

اقرأ أيضًا: ارتفاع ضغط الدم.. أسبابه وأنواعه وكيفية السيطرة عليه

5- اتباع نظام غذائي غير صحي

قد تؤدي الممارسات الخاطئة عند تناول الوجبات إلى ارتفاع ضغط الدم، لأن الإفراط في الأطعمة الدسمة يتسبب في الإصابة بتصلب الشرايين، ما يسبب حدوث خلل بالدورة الدموية، هذا بالاضافة إلى خطورة إضافة الكثير من ملح الصوديوم إلى الأطعمة، الأمر الذي يتسبب في احتباس السوائل يالجسم.

6- زيادة الوزن

تشكل زيادة الوزن خطرًا جسيمًا على القلب والأوعية الدموية، الأمر الذي يتسبب في حدوث خلل بعملية الدورة الدموية، ما يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم.

7- التدخين

يتسبب التدخين في ارتفاع ضغط الدم بشكلٍ مؤقت، هذا بالإضافة إلى أنه يفقد الشرايين مرونتها، ويزيد من خطر تعرضها للتصلب والتلف.

8- العصبية المفرطة

تؤدي العصبية المفرطة أو التعرض المستمر للضغوط النفسية إلى زيادة إفراز المخ لهرمون النورادرينالين، الذي يتسبب في ضيق الشرايين، ما يسبب ارتفاع في ضغط الدم.

طرق الوقاية من ارتفاع ضغط الدم

ويقدم الدكتور عادل الأتربي، أستاذ أمراض القلب بكلية طب جامعة عين شمس، مجموعة من الإرشادات، التي تساهم في الوقاية من الإصابة بارتفاع ضغط الدم، وأبرزها:

- الالتزام بنظام غذائي صحي متكامل العناصر الغذائية.

- تجنب الإفراط في تناول أملاح الصوديوم قدر المستطاع.

- استبدال الدهون المشبعة الضارة بظائرها المفيدة لصحة القلب والأوعية الدموية.

- الإقلاع عن التدخين أو الابتعاد عن المدخنين قدر المستطاع.

- المواظبة على ممارسة التمارين الرياضة، مثل المشي 5 مرات أسبوعيًا لمدة 30 دقيقة.

- الحرص على شرب كميات كافية من الماء على مدار اليوم.

- تجنب الانفعالات والتعرض للضغوط النفسية.

منها شرب الماء.. نصائح لمرضى الضغط للوقاية من الجلطات

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية