أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

نتائج تحليل الدم غير دقيقة.. 4 فحوصات تكشف الإصابة بجرثومة المعدة

08:20 م السبت 07 سبتمبر 2019
نتائج تحليل الدم غير دقيقة.. 4 فحوصات تكشف الإصابة بجرثومة المعدة

جرثومة المعدة

كتبت - حسناء الشيمي:

تعتبر جرثومة المعدة من أمراض الجهاز الهضمي التي يعاني منها بعض الأشخاص، نتيجة تناول الأطعمة والمشروبات الملوثة بالبكتيريا المسببة للمرض، ألا وهي البكتيريا الحلزونية، فضلًا عن التشارك في الأدوات الشخصية الخاصة بالمريض.

جرثومة المعدة وتحليل الدم

يقول الدكتور محمد عز العرب، مؤسس وحدة أورام الكبد بالمعهد القومي للكبد، ليس كل من لديه ميكروب حلزوني يحتاج إلى أدوية علاجية للتخلص منها، موضحًا أن تحليل الدم قد يظهر وجود أجسام مضادة لمقاومة جرثومة المعدة، نتيجة الإصابة بها من ذي قبل، ما يجعل الطبيب يعتقد أن الشخص قد أصيب بالعدوى مرة أخرى.

فحوصات تكشف الإصابة بجرثومة المعدة

وينصح عز العرب في حالة اكتشاف وجود أجسام مضادة لجرثومة المعدة عند إجراء تحليل الدم، بالخضوع إلى فحوصات أخرى، من شأنها أن تساعد الطبيب المعالج على الكشف عن الإصابة بالمرض من عدمه، ومنها:

1- عمل تحليل للتنفس، لأن جرثومة المعدة تفرز إنزيم اليوريز، الذي يكسِّر اليوريا إلى أمونيا وثاني أكسيد الكربون.

2- الخضوع لمنظار المعدة، مع أخذ عينة وإخضاعها لتحليل يسمى "CLO test"، وهو تحليل سريع يظهر الإصابة بجرثومة المعدة، وفي حال تغير لون محلوله، فهذا يشير إلى أن المريض مصاب بالبكتيريا الحلزونية.

3- الخضوع لمنظار علوي على المعدة، مع أخذ عينة لتحليل أنسجتها تحت الميكروسكوب، للكشف عن الإصابة بجرثومة المعدة من عدمه.

4- تحليل الميكروب الحلزوني في البراز.

اقرأ أيضًا: جرثومة المعدة.. إليك الأسباب والأعراض وروشتة العلاج

علامات تكشف الإصابة بجرثومة المعدة

ويتفق معه الدكتور حسني سلامة، أستاذ أمراض الكبد والجهاز الهضمي بطب عين شمس، مشيرًا إلى أن هناك بعض العلامات التي تكشف الإصابة بجرثومة المعدة، والتي يجب الانتباه لها، وأبرزها:

- الشعور بألم شديد في فم المعدة.

- ارتجاع المريء.

- حموضة لا تستجيب للعلاج.

- غثيان.

علاج جرثومة المعدة

وبعد التأكد من الإصابة بجرثومة المعدة من خلال ملاحظة الأعراض، والتأكد من نتائج الفحوصات السابقة، فيتم الاعتماد على استخدام أدوية القرحة والمضادات الحيوية، وذلك لفترة تتراوح من 10 أيام إلى 15 يوم، وفقًا لحسني.

ويضيف عزب العرب أنه حال وجود زيادة مستمرة لمقاومة هذه البكتيريا للمضادات الحيوية، فيكون الحل في استئصالها من المعدة، وبعد ذلك يخضع المريض للفحوصات مرة أخرى، للتأكد من التعافي منها، وإذا تم اكتشاف أن هناك بقايا للجرثومة بالمعدة، يجب تكرار كورس العلاج مرة أخرى.

قد يهمك: دون الحاجة للأدوية.. أطعمة ومشروبات تساهم في علاج جرثومة المعدة

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية