أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

لمرضى السكري.. 10 إرشادات لتقوية مناعتك في الشتاء

12:24 م الخميس 16 يناير 2020
لمرضى السكري.. 10 إرشادات لتقوية مناعتك في الشتاء

مرضى السكري في الشتاء

كتبت- حسناء الشيمي

مع انخفاض درجات الحرارة يتعرض الكثير لضعف المناعة وذلك نتيجة انقباض الأوعية الدموية، وقلة تدفق الدم المحمل بالأجسام المناعية في الأوعية والشرايين إلى باقي أعضاء الجسم، خاصة الجلد والأغشية المحيطة بالأنف والرئة والجهاز التنفسي، ما يؤدي إلى ضعف المناعة وسهولة التعرض للعدوى، ومن أكثر الفئات المعرضة لذلك مرضى السكري لذا يكونوا أكثر عرضة لنزلات البرد والانفلونزا.

الشتاء وضعف المناعة عند مرضى السكري

وفي الغالب ضعف المناعة يهدد مرضى السكري بسبب اضطراب مستوى السكر في الدم سواء بالانخفاض أو الارتفاع، ومع إهمال علاجه لا يعد المريض قادرا على مواجهة العدوى، ويسهل عليه الإصابة وفقا لما أكده الدكتور محمد يحيى، أستاذ ورئيس أمراض السكر والغدد الصماء بجامعة بنها.

وأضاف يحيى، أنه عند إصابة مريض السكري بعدوى فيروسية أو بكتيرية مع عدم ضبط السكر في الدم، يتم تركيز جهاز المناعة في مهاجمة العدوى للقضاء عليها ما يتسبب في ضعفها والتعرض لمضاعفات خطيرة، التي قد تصل إلى التهاب رئوي أو نزلة شعبية حادة، أو التهابات متعددة في الأغشية المبطنة للأعضاء المحيطة بالشعب الهوائية.

إرشادات لتقوية مناعة مرضى السكري

وانطلاقا من مخاطر التعرض لمضاعفات خطيرة نتيجة ضعف المناعة، قدم أستاذ أمراض السكر عدة إرشادات تساهم في الوقاية من العدوى ومضاعفاتها وتقوية المناعة، وتتضمن:

1- ضبط مستوى السكر في الدم في المقام الأول من خلال المواظبة على تناول الأدوية.

2- إجراء التحاليل والفحوصات الدورية للتعرف على مستوى السكر في الدم، والحصول على المصل المضاد للانفلونزا.

3- المواظبة على تناول نظام غذائي متوازن غني بكل العناصر الغذائية، المتمثلة في الدهون الصحية لضبط مستوى الكوليسترول في الدم، وكذلك الكربوهيدرات المعقدة المسئولة عن إعطائه الطاقة اللازمة للقيام بأنشطته، والبروتين الذي يعد من أهم العناصر المسئولة عن تكوين الأجسام المضادة المسئولة عن مناعة الجسم.

4 - الحرص على تناول الأطعمة الغنية بالألياف الغذائية كتلك الموجودة في الخضروات والفواكه والحبوب الكاملة لدورها في إبطاء امتصاص السكر في الدم والوقاية من انخفاضه أو ارتفاعه بشكل مفاجئ.

5- المواظبة على تناول الخضروات والفواكه الغنية بالفيتامينات والمعادن خاصة فيتامين سي ومضادات الأكسدة لدورهم في تقوية جهاز المناعة، وفي الغالب توجد في البرتقال، اليوسفي، الجوافة، الفراولة، وكذلك في الخضروات الورقية الداكنة، والفلفل الرومي، والطماطم، والخيار، والجزر.

6- ممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم حتى وإن كان المشي يوميا لمدة 20 دقيقة فذلك يساعد على انتظام مستوى السكر بالدم، وتنشيط الدورة الدموية ما يرفع كفاءة الجهاز المناعي.

7- النوم عدد ساعات كافية في الليل ما يساهم في تعزيز الجهاز المناعة خاصة أنه يتم إفراز هرمون الكورتيزول ليلا وهو من الهرمونات المضادة للالتهابات.

8- الابتعاد تماما عن الضغط النفسية والعصبية التي تتسبب في ارتفاع السكر في الدم ما يؤثر على كفاءة الجهاز المناعي.

9- الحرص على التدفئة اللازمة وخاصة تدفئة الأطراف ما يساهم في تنشيط الدورة الدموية في الجسم وخاصة في الأطراف.

10- تجنب التعرض لتيارات هواء بارد بشكل مفاجيء ومباشر لأنها تتسبب في انقباض الأوعية الدموية فتؤثر على كفاءة الجهاز المناعي.

اقرأ أيضا: لماذا تضعف المناعة في الشتاء؟.. إرشادات تساعدك على تقويتها

مرضى السكري ونزلات البرد والإنفلونزا.. مخاطر وإرشادات ضرورية

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية