الأقسام الرئيسية
أخبار
مالتيميديا
التطبيقات

بدون أدوية.. 7 أطعمة ومشروبات تخفض السكر في الدم

07:01 م السبت 18 يناير 2020

كتبت- أمنية قلاوون:

يحتوي النظام الغذائي على العناصر الأساسية الهامة لصحة الجسم، والتي تساهم في السيطرة على مستويات السكر في الدم وتؤدي إلى تخفيضها؛ مما يساعد على الحماية من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.

مساحة إعلانية

يستعرض "الكونسلتو" في الصفحات التالية، أطعمة ومشروبات تخفض سكر الدم، والتي تساهم إلى جانب الحفاظ على الأدوية التي وصفها الطبيب، وفقًا لموقعي" Medical News Today, Health Line”.

مساحة إعلانية

1-الفول

تعتبر البقوليات مثل الفول والبازلاء والحمص والعدس، أهم المصادر الغذائية التي تساعد على تنظيم مستويات السكر في الدم، نظرًا لاحتوائها على الألياف الغذائية والبروتين والكربوهيدرات المعقدة، وكل هذه العناصر هامة لخفض مستوى السكر في الدم.

2-البطيخ

تناول بعض الفواكه مثل الأناناس والبطيخ يساعد على الوقاية من مرض السكري من النوع الثاني، ويرجع ذلك إلى احتواء هذه الفواطه على الماء والسكر الطبيعي المعروف بـ"الفركتوز"، وهو ما يتسبب في توازن مستويات السكر في الدم.

3-البطاطا الحلوة

تُعد البطاطا الحلوة أحد أفضل الأطعمة لمريض السكري، حيث تحتوي على نسبة منخفضة من الكربوهيدرات في المقابل تحتوي على نسبة عالية من الألياف الغذائية، التي تساعد على خفض مستويات السكري، وأثبتت الدراسات التي أجريت، أن تناول البطاطا الحلوة على فترة طويلة من شأنه تخفيض نسبة السكر في الدم والوقاية من الإصابة بالسكري من النوع الثاني.

4-الثوم

أثبتت العديد من الدراسات أن الثوم يحتوي على مضادات الأكسدة، والتي تعمل على تحسين نسبة الأنسولين في الجسم، فضلًا عن المساهمة في الوقاية من حدة أعراض حساسية الأنسلوين.

5-الخبز الأسود

يُعرف الخبز الأسود بخبز "بامبرنيكل" الخبز الألماني الشهير أو الخبز المحمص، وهو أحد منتجات الحبوب الكاملة حيث يُصنع من حبوب القمح الكامل المطحونة، وهو نوع غني بالألياف الغذائية التي تساهم في بطء عملية الهضم وبالتالي السيطرة على ارتفاع مستويات السكر في الدم.

6-المكسرات

يعد تناول بعض المكسرات مفيد لمرضى السكري من النوع الثاني، نظرًا لأنها غنية بفيتامينات ومعادن تساعد على تخفيض سكر الدم، فضلًا عن احتوائها على مركبات الفينول، وهي أحد المواد المضادة للأكسدة، والتي تخفض من نسبة الجلوكوز في الدم.

7-الحلبة

أثبتت الدراسات أن الحلبة المطحونة، تساعد على علاج مرض السكري من النوع الأول والثاني، وذلك لأنها تخفض من مستويات السكر في الدم، نظرًا لقدرتها على تحسين معدل مقاومة الأنسولين في الجسم بسبب احتوائها على الألياف الغذائية.

صحتك بالأرقام

الأكثر قراءة في الكونسلتو