الأقسام الرئيسية
أخبار
مالتيميديا
التطبيقات

على أعتاب الخمسين؟.. 7 أمراض تهدد صحتك في هذا العمر

08:38 م الثلاثاء 06 أكتوبر 2020

أمراض تصيب الإنسان بعد سن الخمسين

كتبت - هدى عبد الناصر:

شيب الشعر ليس التغيير الوحيد الذي يشهده جسم الإنسان عند بلوغ سن الخمسين عامًا، بل يصبح الجهاز المناعي ضعيفًا، وتتراجع قدرة الأعضاء الحيوية على أداء وظائفها بنفس الكفاءة التي كانت تتمتع بها في مرحلة الشباب.

مساحة إعلانية

لذلك يجب على الشخص الخمسيني أن يهتم بصحته أكثر من السابق، باتباع نمط حياة صحي خالٍ من أي عادات خاطئة، لتقليل فرص إصابته ببعض الأمراض، يستعرضها "الكونسلتو" في الصفحات التالية، وفقًا لموقع "Webmd".

مساحة إعلانية

1- ارتفاع ضغط الدم

تصبح الأوعية الدموية أقل مرونة عند عمر الخمسين، ومع زيادة الوزن والتدخين وقلة الحركة والإفراط في ملح الطعام، تزداد فرص الإصابة بارتفاع ضغط الدم، وهو من الأمراض المزمنة التي تهدد القلب بمضاعفات خطيرة، أبرزها النوبات القلبية والفشل القلبي وموت القلب المفاجئ.

2- السكري

ينبغي على الأشخاص الذين تجاوزوا عمر الـ50 أن يهتموا بفحص سكر الدم بشكل دوري، خاصةً أن البنكرياس في هذا العمر يصبح غير قادرًا على إفراز هرمون الإنسولين بنفس الفعالة التي كان عليها مرحلة الشباب، مما يؤدي إلى اضطراب مستويات الجلوكوز بالجسم.

وأثبتت بعض الدراسات أن خطر الإصابة بالسكري -بنوعيه الأول والثاني- يرتفع بشكل كبير في مرحلة الخمسينات، خاصةً إذا توافرت لدى الشخص بعض عوامل الخطورة، مثل زيادة الوزن وارتفاع ضغط الدم وعدم ممارسة الرياضة والتعرض الدائم للإجهاد النفسي.

3- أمراض القلب

يزداد تراكم الترسبات على الجدران الداخلية للشرايين مع التقدم في العمر، ومع تعرضها للانسداد والتصلب، ترتفع فرص الإصابة بأمراض القلب.

وأشارت بعض الأبحاث إلى أمراض القلب لدي الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم من 40 إلى 59 عامًا تتضاعف بمعدل 5 مرات مقارنة بالذين تقع أعمارهم ما بين 20 و39 عامًا.

وأمراض القلب تصيب الرجال عند عمر الخمسين أكثر من النساء، بسبب التدخين وقلة ممارستهم للرياضة واعتياد العازبين منهم على تناول الوجبات السريعة.

4- السمنة

في مرحلة الخمسينات، يصبح فقدان الوزن أكثر صعوبة، حيث يميل الجسم إلى تخزين الدهون أكثر من حرقها، ولذلك تزداد الحاجة إلى اتباع نظام غذائي صحي منخفض السعرات عند التقدم في العمر، خاصةً أن السمنة ترتبط بأكثر من 20 مرضًا مزمنًا، مثل أمراض القلب والسكري وارتفاع ضغط الدم والتهاب المفاصل والسرطان.

5- هشاشة العظام

تقل كثافة العظام عند التقدم في العمر، فتزداد فرص إصابته بالكسور والهشاشة، خاصةً إذا كان الشخص معتادًا على قلة الحركة ولا يهتم بتناول الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية التي تساعد على تقويته، مثل الكالسيوم والمنجنيز وفيتامين د.

7- فقدان السمع

يعتبر ضعف السمع من أكثر علامات الشيخوخة شيوعًا بين كبار السن، وقد يصل الأمر إلى حد الصمم إذا كان المريض يتواجد دائمًا في أماكن تعج بالضوضاء أو مصابًا بأمراض تؤثر على الأذن كالتهاب السحايا أو له تاريخ مرضي مع هذه المشكلة أو يتناول بعض الأدوية، مثل الأسبرين ومدرات البول.

6- الانسداد الرئوي المزمن

من الأمراض التي يصاب بها بعض الشباب دون الشعور بذلك، لأن أعراض الانسداد الرئوي المزمن عادة ما تظهر بين عمر 40 و60 عامًا، وتشمل صعوبة التنفس والسعال وصفير الصدر، وللوقاية منه، يجب الاهتمام بممارسة التمارين الرياضية والإقلاع عن التدخين واتباع نظام غذائي متوازن.

صحتك بالأرقام

الأكثر قراءة في الكونسلتو