الأقسام الرئيسية
أخبار
مالتيميديا
التطبيقات

نظام غذائي لمرضى حمى البحر المتوسط.. احرص على اتباعه (صور)

08:07 م السبت 28 نوفمبر 2020

كتبت - أمنية قلاوون:

يعاني مرضى حمى البحر الأبيض المتوسط، من انتفاخ مستمر في البطن وآلام مزمنة في المفاصل وارتفاع متكرر في درجة الحرارة، لذا يحتاج هؤلاء المرضى لنظام غذائي صحي قليل الدسم وقليل الملح ليخفف حدة الأعراض.

مساحة إعلانية

يستعرض "الكونسلتو" في الصفحات التالية، قائمة بأبرز الأطعمة المفيدة لمرضى حمى البحر الأبيض المتوسط، وفقًا لموقع الجمعية الأمريكية للسكري"Diabetes"، والمكتبة الأمريكية للطب "NCBI".

مساحة إعلانية

1-الحبوب الكاملة

يوصي الأطباء بتناول الأطعمة التي تحتوي على الحبوب الكاملة، ومنها الشوفان الخبز البني والأرز البني والمكرونة البنية، هذه المنتجات هي أحد أنواع الحبوب الكاملة منخفضة الدهون، وغنية بالألياف الغذائية، تقلل من حدة الالتهابات.

2-اللحوم خالية الدهون

ارتبطت الأطعمة الدهنية بارتفاع مستويات الالتهابات لدى المصابين بالحمى، لذا أفضل ما يمكن تناوله في البروتين الحيواني هو اللحوم خالية الدهن ومنزوعة الجلد، مثل الديك الرومي والدجاج.

3-منتجات الألبان خالية الدسم

تناول منتجات الألبان خالية الدسم في الزبادي والحليب والأجبان، يقلل من هجمات حمى الأبيض المتوسط، والتي تؤدي إلى زيادة فرص الإصابة تورم المفاصل والأرداف والكاحل.

4-الفواكه والخضراوات

تحتوي الفواكه والخضراوات على الألياف الغذائية التي يحتاج إليها المصاب، وأفضل الفواكه والخضراوات هي التي تحتوي على فيتامين أ ود وفيتامين E، لأنها وفقاً لـ"NCBI" كان لها تأثير إيجابي على أصحاب الأمراض المناعة الذاتية.

5- العدس

يحتوي العدس على سعرات حرارية قليلة، تبلغ 116 سعر حراري، فضلا عن احتوائه على 6% من الكربوهيدرات، ما يجعله على رأس قائمة البقوليات التي ينصح الأطباء بتناولها، لأنه نظام غذائي قليل السعرات الحرارية والكربوهيدرات.

صحتك بالأرقام

الأكثر قراءة في الكونسلتو