الأقسام الرئيسية
أخبار
مالتيميديا
التطبيقات

منها المكسرات.. 7 أطعمة مفيدة لمرضى القولون العصبي

10:44 م الأربعاء 23 ديسمبر 2020

أطعمة صحية لمرضى القولون العصبي

كتبت - حسناء الشيمي:

يتعين على مرضى القولون العصبي اتباع نظام غذائي صحي، لأن العادات الغذائية الخاطئة تزيد من حدة الأعراض المصاحبة له وتجعلها أكثر إزعاجًا، مثل الغثيان والانتفاخ وآلام المعدة.

مساحة إعلانية

وعليه، يستعرض "الكونسلتو" في الصفحات التالية، قائمة بأبرز الأطعمة المسموحة لمرضى القولون العصبي، وفقًا لموقع "Verywellhealth".

مساحة إعلانية

1- اللحوم الخالية من الدهون 

يحظر على مرضى القولون العصبي تناول اللحوم الدسمة، مثل اللحم الضأن، لأن الدهون الموجودة بها تستغرق وقتًا طويلًا في عملية الهضم، وهذا ما يؤدي إلى تفاقم الأعراض.

لذلك، ينصح خبراء التغذية باستبدالها باللحوم الخالية من الدسم، مثل لحم الدجاج الأبيض، لأن محتواها من البروتين يسهل هضمه ولا يتعرض للتخمير بواسطة البكتيريا المعوية.

2- البيض

سهولة هضم البيض تجعله من الأطعمة المناسبة لمرضى القولون العصبي، ولكن بشرط أن يتم تناوله مسلوقًا، لأن قليه في الزيت يكسبه نسبة عالية من الدهون المشبعة التي تستثير الأعراض.

ومع ذلك، يوصي بعض الأطباء بتناول بياض البيض فقط في حالة الإصابة بهذا المرض، لأن الصفار يحتوي على نسبة من الدهون.

3- الأسماك الدهنية

رغم احتواء الأسماك الدهنية، مثل السلمون والسردين، على نسبة عالية من الدهون، ولكنها من النوع الصحي، إذ تساعد أحماض أوميجا 3 على مكافحة الالتهاب، وهذا ما يحتاجه مريض القولون العصبي لتخفيف الأعراض، فضلًا عن دورها الفعال في ضبط نسبة الكوليسترول بالدم.

4- الخضروات

يتجنب بعض المصابين بمتلازمة القولون العصبي الخضروات بشتى أنواعها، لأنها تحتاج إلى وقت طويل في عملية الهضم، نتيجة لمحتواها العالي من الألياف.

ولكن يبدو أن مرضى القولون العصبي الذين يشعرون بألم في المعدة بعد تناول الخضروات، يستهلكونها بطريقة خاطئة، حيث يراعى تناول الخضروات بكميات معتدلة، لأن الإفراط فيها يحول الألياف إلى عنصر غذائي ضار، مع ضرورة مضغها بشكل جيد، منعًا للإصابة بالإمساك والانتفاخ.

ومن الخضروات المفيدة لمرضى القولون العصبي:

الفلفل، البروكلي، الجزر، الذرة، الباذنجان، الفاصوليا الخضراء، البقدونس، البطاطس، البصل الأخضر (الأجزاء الخضراء فقط)، القرع، البطاطا الحلوة، الطماطم، اللفت والكوسة.

5- الفواكه

لكي يحقق مريض القولون العصبي أقصى استفادة ممكنة من الفواكه، يجب أن يتناولها بكميات معتدلة، حتى لا يكون للألياف الموجودة بها تأثيرات سلبية على صحة الجهاز الهضمي.

ورغم تعدد أنواع الفواكه، ولكن من الأفضل أن يتم تناول الموز، التوت البري، الشمام، العنب، البطيخ، الكيوي، الليمون، البرتقال اليوسفي، البابايا، الأناناس والفراولة.

6- المكسرات

تمثل المكسرات أهمية كبيرة لصحة مرضى القولون العصبي، ويرجع السبب إلى احتوائها على الألياف المفيدة لصحة الأمعاء، بالإضافة إلى أحماض أوميجا 3 التي تساعد على تخفيف الأعراض.

ومن بين أنواع المكسرات المختلفة، يفضل الاعتماد على اللوز، البندق، الصنوبر وعين الجمل (الجوز).

7- البذور

يمكن لمرضى القولون العصبي الحصول على الألياف وأحماض أوميجا 3 من أطعمة أخرى غير المكسرات، مثل البذور، خاصةً بذور الكتان والشيا.

صحتك بالأرقام

الأكثر قراءة في الكونسلتو