الأقسام الرئيسية
أخبار
مالتيميديا
التطبيقات

تعاني منها باستمرار؟.. طرق طبيعية لمحاربة حموضة المعدة (صور)

04:56 م الجمعة 25 ديسمبر 2020

.

كتبت- حسناء الشيمي:

تعتبر حموضة المعدة من أخطر الاضطرابات التي تصيب الجهاز الهضمي، وتتسبب في الشعور بحرقان في الصدر والحلق، فضلًا عن الغثيان، وغالبًا ما تحدث الإصابة بها نتيجة تناول الأطعمة الحارة أو الدهنية أو الحمضية.

مساحة إعلانية

ويبحث المصابون بالحموضة عن الطرق التي تساهم في محاربتها، وفي الغالب يلجأون إلى تناول الأدوية، إلا أن معظمها يسبب العديد من الآثار الجانبية.

مساحة إعلانية

لذا، يستعرض "الكونسلتو" في الصفحات التالية، أبرز الطرق الطبيعية المساهمة في علاج حموضة المعدة، وفقًا لما ذكره موقع "healthline".

1- ارتداء ملابس فضفاضة

تحدث الحموضة المعوية عندما ترتفع أحماض المعدة إلى المريء، وفي بعض الحالات، قد تحدث نوبة الحموضة نتيجة ارتداء ملابس ضيقة تضغط على المعدة، لذا، ينصح في تلك الحالة بإرخاء الحزام أو البنطلون أو أي شيء من شأنه الضغط على المعدة.

2- قف مستقيمًا

يمكن أن تساهم وضعية الجسم أيضًا في الشعور بحرقة المعدة، وفي الغالب تحدث نتيجة النوم أو الاستلقاء بعد تناول الطعام مباشرة، لذا، يفضل البقاء في وضعية مستقيمة، سواء أكان الشخص جالسًا أو مستلقيًا، فذلك يقلل الضغط على العضلة السفلية العاصرة للمريء.

3- ارفع الجزء العلوي من جسمك

يمكن أن يؤدي الاستلقاء إلى تفاقم حرقة المعدة، لذا، يفضل ضبط سطح النوم لرفع الجزء العلوي من الجسم، ويمكن رفع الرأس بوسائد إضافية، لرفع الجسم من الخصر إلى الأعلى.

4- تناول خليط صودا الخبز مع الماء

قد تكون صودا الخبز اختيار فعال لعلاج الحموضة، وذلك من خلال إذابة ملعقة صغيرة منها في كوب من الماء وشربها ببطء.

5- جرب الزنجبيل

يستخدم الزنجبيل كعلاج شعبي للحموضة، حيث يساعد في تخفيف حدتها، كما أنه يساعد في علاج الغثيان، وذلك من خلال إضافة جذور الزنجبيل المبشورة أو المقطع للطعام، أو إعداد مشروب الزنجبيل.

6- تناول خل التفاح

يعتبر خل التفاح علاجًا منزليًا يستخدمه البعض لعلاج حرقة المعدة، واقترح الباحثون أن شرب خل التفاح المخفف بعد الوجبة قد يساعد في تخفيف حرقة المعدة لدى بعض الأشخاص.

7- مضغ العلكة

مضغ العلكة لمدة نصف ساعة بعد الوجبات قد يساعد أيضًا في تقليل حرقة المعدة، إذ يحفز إنتاج اللعاب والبلع، وقد يساعد ذلك في تخفيف حمض المعدة وتنظيف المريء.

8- تعديل العادات اليومية 

يمكن أن يساعد تعديل عاداتك اليومية أيضًا في منع ظهور أعراض حرقة المعدة، فعلى سبيل المثال:

  • تجنب مسببات الحموضة الشائعة، مثل الأطعمة الدهنية والتوابل.
  • تناول الطعام قبل النوم بثلاث ساعات على الأقل.
  • تجنب الاستلقاء بعد الأكل.
  • الحفاظ على وزن صحي.

صحتك بالأرقام

الأكثر قراءة في الكونسلتو