أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

أستاذ بجامعة هارفارد يقدم 10 نصائح هامة لمريض السكري

04:32 م السبت 05 ديسمبر 2020
أستاذ بجامعة هارفارد يقدم 10 نصائح هامة لمريض السكري

أستاذ الأمراض الباطنية والسكري بجامعة هارفارد ا

كتبت- ندى سامي:

مرض السكري من أكثر الأمراض المزمنة التي يعاني منها الكثير، ويتسبب في العديد من الأعراض المزعجة ويهدد بمضاعفات خطيرة، يحتاج مريض السكري لاتباع روتين حياة محدد لتجنب تلك المضاعفات الخطيرة.

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي نصائح هامة لمريض السكري وفقًا للدكتور أسامة حمدي، أستاذ الأمراض الباطنية والسكري بجامعة هارفارد.

1- خفض الوزن، فإذا كان زائدًا، يفضل التخلص من حوالي ٧٪ من الوزن على الأقل على مدار ستة أشهر لسنة، لأن ذلك يقلل مقاومة الجسم للأنسولين بنسبة ٥٧٪ وهى نسبة كافية لوقف تقدم المرض وربما تراجعه، كما يمكن إخفاءه تمامًا عن طريق خفض الوزن إن كان في السنوات الخمس الأولى.

2- الحفاظ على نسبة السكر التراكمي في الدم تحت نسبة ٧٪ للوقاية من حدوث مضاعفات السكر، كما يجب إجراء التحاليل بإنتظام كل ٣ أو٤ أشهر.

3- الحفاظ على ضغط الدم تحت ٨٠/١٤٠ وقياسه باستمرار إما في الصيدلية أو بشراء جهاز ضغط في المنزل، لأن انتظام الضغط يقي القلب والكلى من المضاعفات.

4- الحفاظ على الكوليسترول الضار تحت١٠٠، وإذا كان الشخص يعاني من أمراض القلب أو لديه تاريخ في الأسرة للوفاة من جلطات القلب أو المخ يجب خفض الكوليسترول تحت ٧٠، علاج الكوليسترول بالأدوية مهم جدًا وفائدة العلاج بالأدوية أكثر بكثير من أعراضها الجانبية إذا كان الكوليسترول مرتفعًا عن الحد المذكور.

5- الحفاظ على الكوليسترول النافع فوق ٥٠ للنساء وفوق ٤٠ للرجال، وتعد أفضل وسيلة لرفعه هى زيت زيتون والرياضة المنتظمة وتقليل النشويات في الأكل.

6- قياس السكر مرتين يومياً على الأقل مرة في الصباح قبل الفطور ومرة أخرى قبل الأكل أو بعد الأكل بساعتين، محاولة الحفاظ على نسبة السكر أقل من ١٣٠ في الصباح أو قبل الأكل وأقل من ١٨٠ بعد الأكل بساعتين لثلاثة.

7- يجب أن يقوم المريض بعدد من الفحوصات الدورية مرة كل عام مثل فحص قاع العين، وفحص الزلال الدقيق في البول، بالإضافة إلى فحص الكوليسترول ووظائف الكلى مرة كل 6 أشهر، للوقاية من مضاعفات السكر على العين والكلى والأعصاب.

8- الإمتناع عن تناول السكر نهائيًا وتقليل النشويات قدر الإمكان خاصة الخبز ومنتجات الدقيق الأبيض والبطاطس والأرز، يكفي ربع إلي نصف رغيف خبز أسمر في الوجبة الواحدة أو ثلاثة ملاعق فقط من الأرز المغسول جيدًا قبل الطهى مع استبدال ماء الأرز الأبيض عند بدء غليانه بماء نقي لتقليل النشا فيه.

9- ممارسة الرياضة لمدة نصف ساعه يوميًا مقسمه على ٣ فترات كل فتره ١٠ دقائق فقط، في الصباح قم بفرد جميع عضلات جسمك وأنت في محلك لمدة ١٠ دقائق ثم بعد الغذاء أو قبلة إمشي بسرعة لمدة ١٠ دقائق وفي المساء أثناء مشاهدتك للتليفزيون مرن عضلات يديك بأثقال بسيطة أو بالمشد المطاطي لمدة ١٠ دقائق أخرى، على أن يكون المحصلة ٢١٠ دقيقة في الإسبوع.

10- وأخيرًا الإبتعاد عن الضغط النفسي والعصبي قدر الإمكان لأنهما يرفعان السكر وضغط الدم ويسببان زيادة في الوزن نتيجة لإفراز العديد من الهرمونات الضارة بالسكر والوزن عند التوتر النفسي والعصبي،بالإضافة إلى الإمتناع عن التدخين نهائيًا فالتدخين يزيد من فرص حدوث جلطات القلب والمخ بنسبة عالية جدًا عند مريض السكر، مع مراعاة النوم ٧ ساعات يوميًا فنقص النوم يرفع من مستوى السكر ويزيد الوزن ويزيد مناعة الجسم للأنسولين.

اقرأ أيضًا: 7 إرشادات تمكنك من الوقاية من مضاعفات السكري من النوع الثاني (صور)



فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية