أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

ارتفاع ضغط الدم يهدد المراهقين.. إليك الأسباب والعلاج

12:32 م الأربعاء 12 فبراير 2020
ارتفاع ضغط الدم يهدد المراهقين.. إليك الأسباب والعلاج

ضغط الدم عند المراهقين

كتبت - ندى سامي:

يعتقد البعض أن ارتفاع ضغط الدم مرض مرتبط بالبالغين ومن يعانون من مشكلات صحية أخرى تؤثر على ضغط الدم بالجسم، ولكن مع تسارع نمط الحياة غير الصحي أصبح ارتفاع ضغط الدم مرض محتمل يهدد من هم في عمر المراهقة.

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي أسباب ارتفاع ضغط الدم في سن المراهقة وخيارات العلاج المتاحة.

يصاحب ضغط الدم المرتفع لدى المراهقين عددًا من الأعراض المماثلة لأعراض البالغين، ولكن يختلف الأمر عند المراهقين لأنهم أقل درجة في الشعور بحدة الأعراض مقارنة بغيرهم، وفقًا لموقع "Very well health" ومن أبرز تلك الأعراض ما يلي:

- الشعور بالصداع.

- زيادة نبضات القلب.

- التعب العام والإرهاق.

- الدوخة وعدم الإتزان.

- ضيق التنفس.

أسباب ارتفاع ضغط الدم في مرحلة المراهقة

قد لا تختلف أسباب ارتفاع ضغط الدم عند المراهقين كثيرًا عن البالغين والكبار، ولكن هناك بعض الأسباب التي تزيد فرص تعرض المراهقين لارتفاع ضغط الدم، ويمكن تحديد تلك الأسباب في التالي:

- إقبال الكثير من المراهقين على تناول الوجبات السريعة بشكل يومي، وتحتوي تلك الوجبات على مستويات عالية من الصوديوم وعند تناول كميات كبيرة من الصوديوم يؤدي ذلك لارتفاع مستوى ضغط الدم الأولي.

- بسبب العادات الغذائية الخاطئة وروتين الحياة غير الصحي زادات أعداد المراهقين المصابين بالسمنة، والتي تتسبب في رفع مستوى الكوليسترول، وكذلك ضغط الدم.

- قد تكون العوامل الوراثية سبب في ارتفاع ضغط الدم في مرحلة المراهقة ولكن بنسبة ضئيلة.

-الإصابة بضيق في الشريان الكلوي، وهو الشريان الأساسي المغذي للكلى، مما يؤدي ذلك إلى لمشكلات في الكلى وهي من أهم الأعضاء التي تتحكم في مستوى ضغط الدم بالجسم، فعند حدوث خلل بذلك الشريان يؤدى ذلك لارتفاع ضغط الدم.

-زيادة إفراز الكورتيزون بالجسم، مما يتسبب في ارتفاع ضغط الدم.

- وجود مشكلة في الغدة الكظرية نتج عنها زيادة في إفراز هرمون ألدوستيرون، ما يؤدي إلى احتفاظ الكلى بالماء والأملاح، مما يتسبب في ارتفاع ضغط الدم.

اقرأ أيضًا: ارتفاع ضغط الدم.. أسبابه وأنواعه وكيفية السيطرة عليه

علاج ارتفاع ضغط الدم عند المراهقين

لا يمثل ارتفاع ضغط الدم لدى المراهقين نفس الخطورة التي يحدثها عند الأكبر عمرًا، لأنه سرعان ما ينقضي بمجرد معرفة السبب الفعلي والتحكم به عن طريق بعض العلاجات واتباع الإرشادت الوقائية، والتي تتمثل في التالي:

-تناول نظام غذائي صحي.

-الحفاظ على مؤشر كتلة الجسم المثالي.

-ممارسة الرياضة بانتظام.

-تجنب تناول الوجبات السريعة الغنية بالصوديوم.

-الاهتمام بقياس ضغط الدم بشكل دوري.

- كما هو الحال مع البالغين، يجب أن يحصل أي مراهق مصاب بارتفاع ضغط الدم في المرحلة الثانية على أدوية مضادة لارتفاع ضغط الدم إذا ظل ضغط الدم مرتفعًا لفترة زمنية ممتدة.

قد يهمك: كيف يمكن الوقاية من الضغط المرتفع؟

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية