الأقسام الرئيسية
أخبار
مالتيميديا
التطبيقات

مع برودة الطقس.. إرشادات لوقاية مرضى القلب من المضاعفات

01:18 م الجمعة 13 مارس 2020

كتبت- حسناء الشيمي:

ضربت مختلف محافظات البلاد اليوم موجة من الطقس السيئ من بداية الساعات الأولى لصباح أمس، حيث شهد الطقس انخفاضًا ملحوظًا في درجات الحرارة مع هطول الأمطار الغزيرة الرعدية، وناشدت رئاسة الوزراء المواطنين بتوخي الحذر وعدم مغادرة المنازل.

مساحة إعلانية

ويؤثر انخفاض درجات الحرارة المفاجئ على مرضى القلب، فيعرضهم لمشكلات صحية ومضاعفات خطيرة، وفقًا لما أوصى به الدكتور خالد وهبة، أستاذ أمراض القلب بالمعهد القومي للقلب.

مساحة إعلانية

كيف يؤثر انخفاض درجات الحرارة على مرضى القلب؟

أوضح وهبة، أن انخفاض درجات الحرارة يتسبب في تقلص الشرايين والأوعية الدموية وبالتالي يؤثر بشكل واضح على مرضى القلب، وذلك كالتالي:

- ارتفاع ضغط الدم

بما أن انخفاض درجات الحرارة يتسبب في تقلص الأوعية الدموية والشرايين فيؤثر على أصحاب الضغط المرتفع ويتسبب في زيادة ارتفاعه.

- خلل ضربات القلب

انخفاض درجات الحرارة تتطلب من الجسم بذل مجهود من القلب لزيادة ضخ الدم لأعضاء الجسم المختلفة للشعور بالدفء، وهو ما يؤثر على معدل ضرباته فيؤثر على مرضى ضعف عضلة القلب.

- النوبات القلبية

انخفاض درجات الحرارة يتسبب في مضاعفة فرص التعرض للنوبات القلبية بنسبة 7%، فيتسبب في زيادة فرص التعرض للذبحة الصدرية، لأنه البرودة تتسبب في تقلص الشرايين خاصة الشريان التاجي المغذي لعضلة القلب، فضلا عن أنه يتسبب في زيادة فرص التعرض لجلطات القلب.

إرشادات للوقاية

أكد وهبة، أن تلك المضاعفات لا تصيب كل مرضى القلب، ولكنها تهدد أصحاب الحالات الحرجة كالمصابين بالذبحة الصدرية، وارتفاع ضغط الدم، لذا قدم مجموعة من الإرشادات ومنها:

- الحرص على ارتداء ملابس ثقيلة لتساعد في التدفئة ما يساهم في تقليل الضغط على عضلة القلب.

- الحرص على تدفئة الأطراف لتنشيط الدورة الدموية في الجسم.

- شرب الماء بكميات كافية لتسهيل تدفق الدم عبر الشرايين.

- تجنب بذل مجهود أثناء برودة الجو قدر المستطاع.

وفي حال شعور مريض القلب بألم شديد في منتصف الصدر، ففي هذه الحالة لابد من التوجه للطوارئ فورًا، وتناول 4 أقراص من الأسبرين، ولكن في حال التعرض للإغماء الناتج عن مشكلة في القلب كضعف عضلة القلب، أو مرضى الشريان التاجي، أو كهرباء القلب، فهنا شدد على أهمية الضغط على الصدر بقبضة اليد، مؤكدًا أن ذلك إجراء لإنقاذ حياة المصاب.

اقرأ أيضًا: البرودة تؤثر سلبًا على صحة القلب.. نصائح ضرورية

تعاني من برودة الأطراف في الشتاء؟.. إليك 7 نصائح لتدفئتها

صحتك بالأرقام

الأكثر قراءة في الكونسلتو