الأقسام الرئيسية
أخبار
مالتيميديا
التطبيقات

لأصحاب الضغط المنخفض.. 4 أعشاب مفيدة لضبطه

04:08 م الخميس 05 مارس 2020

كتب: كريم حسن

تتعدد العوامل المسببة لانخفاض ضغط الدم عن المعدل الطبيعي، فمنها الأمراض المزمنة، كقصور الغدة الدرقية، وأمراض القلب، ومنها ما يتعلق بحالة مرضية آنية، كانخفاض درجة حرارة الجسم، والجفاف، وضربة الشمس.

مساحة إعلانية

ويتسبب ذلك في الشعور ببعض الأعراض المزعجة، كالدوار، والإرهاق، واختلال الرؤية، وفقدان القدرة على التركيز، وقد يصل الأمر إلى حد الإغماء، ويساعد تناول بعض الأنواع من المشروبات العشبية، وغيرها على رفع ضغط الدم حال انخفاضه عن المعدل الطبيعي.

مساحة إعلانية

يستعرض "الكونسلتو" في الصفحات التالية أبرز المشروبات التي تساعد على رفع معدلات ضغط الدم، وفقًا لموقع "Mayo clinic".

1- القرفة

تناول مشروب القرفة المغلي يساعد على تنشيط الدورة الدموية، مما يحفز عملية تدفق الدم داخل الشرايين والأوعية الدموية، ومنعه من التجلط، كما أثبتت الدراسات والأبحاث الطبية أن القرفة لها قدرة فعالة على خفض ضغط الدم، وخاصة لدى المصابين بالسكري من النوع الثاني.

كما أن إضافة القليل من القرفة للأطعمة أثناء طهيها يجدي ثمارها في الحصول على النتائج المطلوبة بخفض ضغط الدم.

2- الكركم

يحتوي نبات الكركم على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، وبالتالي يعمل على تخفيف حدة الالتهابات، وخفض نسبة الكوليسترول في الدم، مما يدعم صحة الأوعية الدموية، ويحفز عملية تدفق الدم خلالها، ومن ثم تقليل فرص الإصابة بانخفاض ضغط الدم.

ويمكن تناوله عن طريق إضافة القليل منه إلى كوب من الماء المغلي، مع مراعاة تكرار تناوله حال انخفاض الضغط.

3- عرق السوس

يساعد تناول شراب عرق السوس على رفع معدلات ضغط الدم بالجسم، حيث يعمل على تقليل تأثير هرمون الألدستيرون، والمسؤول عن تنظيم تأثير نسبة الملح في الجسم.

4- المشروبات الغنية بالكافيين

تناول المشروبات الغنية بالكافيين كالقهوة وغيرها، من شأنه رفع معدلات ضغط الدم بالجسم، حيث يساعد الكافيين على منع ضيق الأوعية الدموية، وتدفق الدم بشكل طبيعي، لذا ينصح بتناول كوب صغير من القهوة حال انخفاض ضغط الدم.

صحتك بالأرقام

الأكثر قراءة في الكونسلتو