يقي من نوبات الهبوط.. "الصحة" توافق على أنسولين جديد لمرضى السكري

06:12 م الخميس 05 مارس 2020
يقي من نوبات الهبوط.. "الصحة" توافق على  أنسولين جديد لمرضى السكري

الأنسولين

إعلان

كتب - أحمد كُريّم:

وافقت وزارة الصحة والسكان، على تسجيل وتداول أنسولين "ريزوديج" في مصر، والذي يُعد أحد أحدث الابتكارات العلمية التي توصلت إليها الأبحاث المكثفة على مدار عقود عديدة، لإحداث نقلة حقيقية في حياة مرضى السكري في مصر وعلى مستوى العالم، وذلك بعد أن حصل العقار على موافقتي هيئة الغذاء والدواء الامريكية FDA وهيئة الدواء الأوروبية EMA.

جاء إعلان تداول العقار، خلال مؤتمر صحفي للشركة المنتجة، بحضور كاميلا راسموسن، القائم بأعمال السفارة الدنماركية بالقاهرة، والدكتور إبراهيم الابراشي، أستاذ الامراض الباطنة والسكر بجامعة القاهرة وعضو اللجنة القومية للسكر، والدكتور سمير حلمي أسعد، أستاذ السكر بكلية الطب جامعة الإسكندرية، والدكتور أيمن حسن نائب، رئيس ومدير عام الشركة المنتجة في مصر.

ويتميز العقار الجديد بقدرته على التحكم في مستوى السكر في الدم، والوصول إلى المستوي المطلوب، عند تلقي جرعة واحدة يوميًا، أي نصف عدد مرات الحقن اليومية.

أقرأ أيضًا: هذا ما يحدث لمريض السكري عند الحصول على جرعة زائدة من الإنسولين

كما يساهم العقار الجديد في تقليل مخاطر الإصابة بنوبات الهبوط الليلية الناتجة عن انخفاض مستوى السكر في الدم بين مرضى السكري من النوع الثاني، بنسبة 45%.

ومن جانبه، قال الدكتور سمير حلمي أسعد، أن العقار يجمع لأول مرة بين الأنسولين القاعدي ممتد المفعول (ديجلوديك "تريسيبا") والأنسولين سريع المفعول (أسبارت "نوڤو رابيد") في قلم واحد.

وأضاف حلمي أن خطورة مرض السكري لا تقتصر على الأعراض الحادة التي تصيب المريض نتيجة ارتقاع مستوى السكر في الدم، ولكن تكمن الخطورة الحقيقية للمرض في مضاعفاته الصحية المتعددة، والتي تشمل مجموعة كبيرة من أمراض القلب والأوعية الدموية والكلى والقدم السكري والشبكية، إذا لم يتم التحكم في مستويات السكر بالدم بالشكل الأفضل.

وأكد أستاذ السكر بجامعة الإسكندرية، أن التزام المريض بتناول الأنسولين أحد أهم العوامل التي تساعد على التحكم الجيد في مستوي السكر في الدم.

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية