خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

لا تتجاهلها.. 5 أخطاء شائعة لمرضى الكوليسترول

01:26 م الأحد 26 أبريل 2020
لا تتجاهلها.. 5 أخطاء شائعة لمرضى الكوليسترول

الكوليسترول

كتبت - هدى عبد الناصر:

يعاني البعض من اضطراب مستويات الكوليسترول في الدم خاصة مع حلول شهر رمضان وتغيير الأنظمة الغذائية، وهناك بعض المعتقدات الخاطئة حول طرق الحفاظ على مستويات الكوليسترول في الدم.

يستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية بعض الخرافات والأخطاء الشائعة عن الكوليسترول، وفقًا لما ذكره موقع"Everydayhealth".

1-تناول السكر

يعتقد الكثير من الأشخاص أن السكر لا يمكن أن يسبب اضطراب في مستويات السكر في الدم حيث أثبتت الدراسات أن الأطعمة السكرية تساهم في ارتفاع نسبة الكوليسترول، وذلك من خلال تحويل السعرات الحرارية الزائدة من السكر إلى الكوليسترول والدهون الثلاثية، وبالتالي زيادة الكوليسترول غير الصحي في الدم، لذلك يجب تقليل كمية السكر التي يتم تناولها ومن بينها المشروبات المحلاة والخبز الأبيض والمكرونة.

2-التركيز على الكوليسترول الضار

عادة ما يركز مرضى الكوليسترول على مستويات الكوليسترول الضار فقط (LDL) والذي يجب أن يكون أقل من 100 ملليجرام، لذلك فمن الضروري متابعة الكوليسترول الكلي في الجسم "LDL"، و"HDL"، والدهون الثلاثية، وذلك للوصول إلى مستويات جيدة من الكوليسترول.

اقرأ أيضًا: أطعمة مفيدة لخفض الكوليسترول في الدم منها الشوكولاتة (صور)

3-تناول كل الأطعمة

يؤكد الأطباء أن تناول دواء الستاتين لا يعني أنه يمكن تجاهل النصائح المتعلقة بنظام غذائي يعتمد على خفض معدل الكوليسترول، حيث يعتقد الكثير من الأشخاص أن الأدوية تساعد على علاج أي فرط في الكوليسترول بغض النظر عن الأطعمة التي يتم تناولها، لذلك يجب الاهتمام بالأطعمة التي يمكن تناولها مع تناول الأدوية والإكثار من تناول الألياف.

4-الامتناع عن الدهون الغذائية

أثبتت الدراسات أنه لا يجب الإبتعاد عن جميع الدهون حيث يعتبر أكبر مصدر للدهون المتحولة هو المخبوزات، حيث أن الجسم يحتاج إلى كمية من الدهون الأحادية غير المشبعة والصحية للقلب والتي توجد في زيت الزيتون والمكسرات وأحماض أوميجا 3 الدهنية ولكن بكميات معتدلة لأنها يمكن أن تتراكم بسرعة.

5-الابتعاد عن ممارسة الرياضة

عادة لا يكفي النظام الغذائي وحده في الحفاظ على مستويات الكوليسترول في الدم، وبالتالي أثبتت الدراسات أنه من الضروري عدم التوقف عن ممارسة الرياضة مع اتباع نظام غذائي صحي في حالة وجود اضطرابات في مستويات الكوليسترول في الدم، واستشارة الطبيب المختص حول أفضل نظام غذائي مناسب.

صحتك النفسية والجنسية