أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل الصداع علامة على إصابتك بفيروس كورونا؟

03:43 م الجمعة 03 أبريل 2020
هل الصداع علامة على إصابتك بفيروس كورونا؟

الصداع وفيروس كورونا

كتبت - ياسمين الصاوي:
أعلنت منظمة الصحة العالمية، أن الأعراض الأكثر شيوعًا بين مرضى فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19)، عادة ما تشمل الحمى والإجهاد والسعال الجاف، وفي بعض الأحيان، يعاني المصاب من احتقان وسيلان الأنف وألم الحلق والإسهال وألم العضلات.
وعلى الرغم من عدم اعتبار الصداع واحد من العلامات على الإصابة بفيروس كورونا، إلا أن 14% من المرضى أبلغوا عن معاناتهم منه، وفقًا لموقغ "Health".
قال الدكتور ويليام لي، مؤلف كتاب "Eat to beat disease": "تدفع العديد من الفيروسات (بدءًا من الفيروسات المسببة لنزلات البرد والإنفلونزا وصولاً إلى فيروس كوفيد 19)، الجسم إلى إظهار رد فعل بطرق مختلفة لمحاربة العدوى" مضيفًا "أن الخلايا المناعية تطلق بروتينات تسمى السيتوكينات، والتي تسبب الالتهابات والإجهاد والحمى، ومن ثم يبدأ الشخص في الشعور بالصداع كاستجابة طبيعية لكل هذه التغييرات بالجسم".

هل الصداع دليل على إصابتك بكورونا؟

وأكد لي: "لا يعتبر الصداع علامة على الإصابة بكوفيد 19، وربما أيضًا يتعلق بأحد المشكلات الصحية الأخرى التي يمكن أن يعاني منها الشخص".
وأوضح، أن الصداع المصاحب للإصابة بفيروس كورونا يمكن أن يأتي نتيجة بعض العوامل المرتبطة بالعدوى مثل عدم الراحة بسبب السعال الجاف أو سيلان الأنف أو القلق أو عدم النوم بشكل كافي أو عدم ترطيب الجسم بكمية كافية من السوائل.

ماذا تفعل عند شعورك بالصداع؟

يوصي لي، بتناول المسكنات لتخفيف الشعور بالصداع، وذلك بعد استشارة الطبيب المختص، مشيرًا إلى وجود بعض التقارير التي تؤكد أن الأدوية غير الستيرويدية المضادة للالتهابات، مثل إيبوبروفين، لا يُنصح بتناولها عند الإصابة بفيروس كورونا المستجد.

اقرأ أيضًا: بخلاف الحمى والسعال.. 5 أعراض غير شائعة لفيروس كورونا (صور)

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية