الأقسام الرئيسية
أخبار
مالتيميديا
التطبيقات

لمريض الأنيميا.. 5 وجبات صحية احرصوا على تناولها في رمضان (صور)

01:16 م الجمعة 01 مايو 2020

كتبت- أمنية قلاوون:

يعاني مرضى الأنيميا أو فقر الدم من نقص الحديد، وهو ما قد يتسبب إلى هبوط الدورة الدموية خلال ساعات الصيام، لذا فهم بحاجة إلى تناول وجبات صحية غنية بالحديد والفيتامينات التي تسهل من امتصاص الحديد، على الإفطار خلال شهر رمضان.

مساحة إعلانية

يستعرض "الكونسلتو" في الصفحات التالية، 5 وجبات يمكنك الاستعانة بها لزيادة الحديد في الدم، ومعالجة الأنيميا خلال شهر رمضان، وفقًا لموقع "Medical news today".

مساحة إعلانية

1-الحبوب الكاملة وعصير البرتقال

تعتبر هذه الوجبة البسيطة هي الأفضل لكسر لصيام مريض الأنيميا، خاصة أن الحبوب الكاملة كالشوفان أو الخبز البني من العناصر الغنية بالحديد، أما عصير البرتقال المُعد في المنزل، فهو يحتوي على فيتامين سي، الذي يساعد على امتصاص الحديد في الدم.

2-اللحم البقري والجرجير

من المفضل عند تناول وجبة الإفطار الأساسية، أن تحتوي على أحد منتجات البروتين الحيواني، مثل شريحة من اللحم البقري، وذلك لأن البروتين يعمل على زيادة إنتاج خلايا الدم الحمراء، وبالتالي زيادة الهيموجلوبين في الدم، وإضافة شريحة اللحم على جرجير، أو استبداله بنوع من الخضروات غني بالحديد.

3-السلمون والسبانخ

تعتبر وجبة سمك السلمون المدخن والسبانخ مع إضافة خبز البيجل والجبن الكريمي، وجبة مثالية لمريض الأنيميا، نظرًا لكونها وجبة خفيفة لا تحتوي على الكثير من السعرات الحرارية، كما أنها غنية بالعناصر الغذائية التي يحتاج إليها مريض الأنيميا، مع خبز البيجل الأمريكي "دانكن"، الذي يحتوي على 15 % من الحديد لكل 100 جرام.

4-لحم الضأن والبطاطس المسلوقة

تمتاز وجبة لحم الضأن والبطاطس المسلوقة مع البروكلي والملفوف، بأنها وجبة غير دسمة على الإفطار، فضلًا عن احتوائها على البروتين اللازم لزيادة الهيموجلوبين في الدم، وتنشيط الدورة الدموية وبالتالي وصولها للأعضاء، وحماية مريض الأنيميا من الإغماء خلال الصيام، هذا بالإضافة إلى الخضروات التي تتضمنها هذه الوجبة والغنية بالحديد.

5-الفاصوليا

يمكن تناول وجبة نباتية لمد الجسم بما يحتاجه من حديد وفيتامين سي، وغيرها من العناصر الغذائية المفيدة، وتتوافر هذه العناصر في حساء الفاصوليا، وللحصول على فائدة أكبر أضف إليه هذه المكونات الغذائية: البازلاء السوداء والثوم والبصل والفلفل الأحمر والطماطم، ويمكن الحصول على مذاق من خلال إضافة الجبن على الوجه أو الزبادي.

صحتك بالأرقام

الأكثر قراءة في الكونسلتو