لمرضى السكري.. دليلك الوقائي للتعايش مع فيروس كورونا

07:36 م الخميس 14 مايو 2020
لمرضى السكري.. دليلك الوقائي للتعايش مع فيروس كورونا

السكري

إعلان

كتب - كريم حسن:

وجّه الدكتورة مصطفى مدبولي، رئيس مجلس وزراء، بسرعة الانتهاء من إعداد خطة التعايش مع فيروس كورونا المستجد، المقرر تطبيقها ابتداءً من شهر يونيو المقبل، تمهيدًا لعودة الحياة لطبيعتها، في ضوء اتباع حزمة من الإجراءات الاحترازية والتعليمات الوقائية.

ومن المعروف أن أصحاب الأمراض المزمنة من الفئات المعرضة لخطر الإصابة بمضاعفات كوفيد-19، بسبب ضعف جهازهم المناعي، فهل من طريقة تُمكِّن مرضى السكري من التعايش مع الفيروس التاجي دون الإصابة به؟

يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي، الإرشادات التي يجب أن يلتزم بها مرضى السكري للوقاية من الفيروس المستجد، وفقًا لموقع "Webmd".

1- الحرص على ارتداء الكمامات الطبية قبل الخروج من المنزل.

2- غسل اليدين جيدًا بالماء الجاري والصابون بشكل دوري، لمدة لا تقل 20 ثانية، مع مراعاة استخدام المطهر الكحولي حال التواجد خارج المنزل.

3- عدم مخالطة الآخرين والالتزام بقواعد التباعد الاجتماعي التي تنص على أن تكون المسافة بينك وبين أقرب شخص مجاور لك لا تقل عن مترين.

4- المواظبة على تناول الأدوية الخاصة بالسكري في مواعيدها دون الإخلال بالجرعات، مع مراعاة المتابعة الدورية مع الطبيب المعالج.

اقرأ أيضًا: في ظل انتشار كورونا.. هل بخاخة الإنسولين آمنة لمرضى السكري؟

5- قياس نسبة السكر في الدم بشكل منتظم، والحفاظ على بقائها في المعدل الطبيعي.

6- اتباع نظام غذائي صحي غني بالفيتامينات والمعادن والبروتنيات وغيرها من العناصر الغذائية اللازمة لتقوية الجهاز المناعي ضد الفيروسات، ولا سيما فيروس كورونا المتجد.

7- ممارسة الرياضة بصورة يومية، ولمدة لا تقل عن نصف ساعة، لأن النشاط البدني يحسِّن عمل الإنسولين بالجسم ويعمل على تنظيم السكر بالدم، كما يزيد من كفاءة الجهاز المناعي ضد الفيروسات.

8- الإقلاع عن التدخين بمختلف أنواعه، لأنه من العادات الخاطئة التي تضعف الجهاز المناعي وتحلق الضرر بالقلب والرئتين والدماغ.

9- الابتعاد عن مسببات القلق والتوتر، لأن الإجهاد النفسي يضعف من مناعة الجسم ويقلل كفاءتها ضد الفيروسات.

10- عدم التشارك في الأدوات الشخصية للآخرين.

قد يهمك: كيف نحمي مرضى السكري النوع الثاني من فيروس كورونا؟

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية