أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

منها الصدمات العاطفية.. 4 أسباب وراء الانخفاض المفاجئ لضغط الدم

07:47 م الأحد 19 يوليه 2020
منها الصدمات العاطفية.. 4 أسباب وراء الانخفاض المفاجئ لضغط الدم

انخفاض الضغط المفاجئ

كتبت - أمنية قلاوون:

يعاني بعض الأشخاص من انخفاض ضغط الدم بشكل مفاجئ، رغم صغر سنهم وعدم إصابتهم بأي أمراض مزمنة، وقد يعود ذلك إلى العادات اليومية الخاطئة التي يواظبون عليها أو التعرض المستمر للضغوط النفسية وغيرها من الأسباب الأخرى.

يستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية، أسباب انخفاض ضغط الدم المفاجئ، وفقًا لموقع" healthline".

1- الحركة المفاجئة

التغيير المفاجئ لحركة الجسم، مثل الانتقال من وضع الاستلقاء للوقوف، قد يتسبب في الإصابة بنوع من انخفاض ضغط الدم يدعى "انخفاض الضغط الانتصابي"، وعادة ما يصاحبه شعورًا بالدوخة، تختفي بعد فترة وجيزة من النهوض.

2- تناول الطعام

قد ينخفض ضغط الدم بعد تناول الطعام مباشرة، وكبار السن هم الفئة الأكثر تعرضًا لهذه الحالة، حيث يشعرون دائمًا بعدم التوازن والدوخة بعد الانتهاء من الوجبات.

وانخفاض ضغط الدم بعد تناول الطعام، هو نوع من انخفاض الضغط الانقباضي، تحدث الإصابة به نتيجة تدفق الدم بكميات كبيرة إلى الأمعاء لإتمام عملية الهضم، مما يؤدي إلى تراجع التروية الدموية الواصلة للمخ، خاصةً إذا كان معدل ضربات القلب لا يزداد بشكل كافٍ، للحفاظ على تدفق الدماء إلى باقي أعضاء الجسم.

اقرأ أيضًا: ارتفاع ضغط الدم أم انخفاضه.. أيهما أخطر على صحتك؟

3- الوقوف لفترة طويلة

انخفاض ضغط الدم المفاجئ قد يكون ناتجًا عن الوقوف لفترات طويلة، لأن عند الوقوف يتوجه الدم بكميات كبيرة إلى الجزء السفلي من الجسم بفعل الجاذبية.

4- الصدمات العاطفية

شكل من أشكال الضغوط النفسية المتسببة في انخفاض ضغط الدم، حيث يؤثر الحزن والانفعال المصاحبان للصدمات العاطفية سلبًا على كفاءة تدفق الدماء بالأوعية الدموية، مما يؤدي إلى الإصابة بانخفاض الضغط العصبي.

قد يهمك: لأصحاب الضغط المنخفض.. 4 أعشاب مفيدة لضبطه

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية