أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

منها الناتج عن كورونا.. تعرف على أغرب 4 أنواع للسكري

03:12 م الأحد 05 يوليه 2020
منها الناتج عن كورونا.. تعرف على أغرب 4 أنواع للسكري

أغرب أنواع السكري

كتبت - ياسمين الصاوي:
يعد السكري من النوع الأول والثاني وسكري الحمل من أكثر الأنواع شيوعًا، ويعاني منهم فئة كبيرة من المصابين بهذا المرض المزمن، لكن هناك بعض الأنواع الأخرى أيضًا التي قد تواجه عددًا قليلًا، ولها مضاعفات صحية.
وعادةً ما تتلخص أعراض السكري بأنواعه الشائعة وغير الشائعة في الشعور بالعطش، والجوع الشديد، وكثرة التبول والإرهاق، ويسبب مضاعفات تؤثر على الرؤية وصحة الكلى وغيرها.

1-السكري الناتج عن كورونا

كشفت دراسة حديثة منشورة بمجلة "New England Journal of Medicine"، أن فيروس كورونا المستجد يؤدي إلى تغيرات بدنية يمكن أن تؤثر على وظيفة الإنسولين، فيعاني مرضى كوفيد 19 من السكري بشكل مؤقت، وقال جيفري ميتشانيك، أستاذ الطب بجامعة "ماونت سيناي" بالولايات المتحدة الأمريكية، إن بعض الحالات التي ليس لديها أي تاريخ للإصابة بمرض السكري يظهر عليهم أيضًا ارتفاع حاد في مستوى سكر الدم.

2-السكري من النوع الثالث

يشير السكري من النوع الثالث إلى إصابة المريض بسكري النوع الثاني ومرض ألزهايمر معًا، حيث يؤدي عدم علاج السكري إلى تلف الأوعية الدموية، ولا سيما تلك الأوعية الموجودة في المخ، وفي بعض الأحيان، ومن ثم يصاب الشخص بمشكلات بالمخ، وفقًا لما ذكره موقع "Health Line".

3-السكري من النوع الرابع

أطلق العلماء بمعهد "Salk" السكري من النوع الرابع على ذلك النوع الذي يصيب البدناء من كبار السن، وله أيضًا عدد من المضاعفات الصحية حال عدم علاجه مثل فشل الكلى وأمراض القلب وضعف الدورة الدموية بالجسم وغيرها.

4-السكري الناتج عن اضطرابات نفسية

ووفقًا لما جاء بموقع "Diabetes.co"، فقد أثبتت الدراسات أن الضغط العصبي الشديد يؤدي إلى الإصابة باضطرابات نفسية مثل التوتر والاكتئاب وغيرها، ما ينتج عنه ارتفاع مستوى السكر في الدم بسبب زيادة هرمون الكورتيزول بشكل كبير، كما تؤثر هذه الاضطرابات على نمط الحياة اليومي وتدفع المرضى لتناول المزيد من الوجبات الجاهزة والكحوليات والتدخين وغيرها من العادات السيئة التي تساهم في زيادة فرص الإصابة بالسكري.

قد يهمك: هل سمعت به من قبل؟.. تعرف على السكري النوع الثالث

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية