كيف أنهت جلطة المخ حياة مصطفى حفناوي؟.. طبيب يوضح

08:56 م الإثنين 10 أغسطس 2020
كيف أنهت جلطة المخ حياة مصطفى حفناوي؟.. طبيب يوضح

مصطفى حفناوي في المستشفى

إعلان

كتبت - آلاء نبيل:

حالة من الحزن انتابت روّاد مواقع التواصل الاجتماعي، بعد وفاة اليوتيوبر الشاب مصطفى حفناوي، منذ بضعة ساعات، أثر الإصابة بجلطة في المخ، أفقدته الوعي لعدة أيام، إلا أن وافته المنية عصر اليوم.

وتعتبر الجلطات الدماغية من الأمراض الخطيرة التي تستدعي التدخل الطبي الفوري، لأن إهمال علاجها قد يعرض المصابين بها للشلل النصفي أو الوفاة.

وهذا ما أكده الدكتور أحمد كامل، أستاذ مساعد المخ والأعصاب بكلية طب قصر العيني، مشيرًا إلى أن الوفاة من المضاعفات المحتمل أن يتعرض لها مرضى جلطات المخ، إذا لم يتم علاجها خلال الساعات الذهبية.

ولمعرفة المزيد من التفاصيل عن الساعات الذهبية اللازمة للنجاة من الجلطات الدماغية اضغط هنا.

وأوضح كامل أن السكتة الدماغية تستدعي العلاج الفوري بالجراحة أو تناول الأدوية المذيبة للجلطات، لأن الجزء الذي يتعرض للجلطة في المخ يزداد حجمه، فيضغط على الأجزاء السليمة المجاورة له، مما يؤدي إلى تدهور وعي المريض، وقد ينتهي الأمر إلى الوفاة.

وأكد أستاذ مساعد جراحة المخ والأعصاب أن خطورة الجلطات الدماغية تكمن في صعوبة تشخيصها عن طريق الأعراض، نظرًا لتشابهها مع بعض المشكلات الصحية الأخرى، متابعًا: "قد يعاني المريض من ثقل في أحد الأطراف، نتيجة نقص البوتاسيوم أو فيتامين B، أو الإصابة بالانزلاق الغضروفي القطني، وهي حالة مرضية تتسبب في صعوبة الحركة والشعور بألم وخدر في المنطقية السفلية من الجسم".

وعليه، شدد كامل على ضرورة التوجه بالمريض إلى أقرب مستشفى تمتلك وحدة سكتة دماغية، للخضوع لعدد من الفحوصات الطبيبة، للكشف ما إذا كان يعاني من جلطة في المخ أم لا، موضحًا أن التصوير بالرنين المغناطيسي هو أفضل طريقة لاكتشاف الجلطات في الساعات الأولى من الإصابة بها.

ورجح أستاذ مساعد جراحة المخ والأعصاب أن يكون السبب وراء شعور حفناوي بألم في المعدة، والذي أسفر عن تشخيصه بطريقة خاطئة في البداية، هو تكوُّن الجلطة في أحد الشرايين المغذية للجهاز الهضمي، والتي انتقلت فيما بعد إلى المخ.

وأشار كامل إلى احتمالية أن يكون المغص الذي عانى منه حفناوي قبل غيابه عن الوعي، ما هو إلا عرض جانبي ناتج عن تكوُّن الجلطة في القلب، والتي انتقلت بعد ذلك إلى الدماغ عبر مجرى الدم.

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية