الأقسام الرئيسية
أخبار
مالتيميديا
التطبيقات

احذر التدخين والسمنة.. 6 عوامل تعرض الشباب للإصابة بالجلطات

09:31 م الثلاثاء 11 أغسطس 2020

عوامل تهدد الشباب بتكون الجلطات

كتبت - حسناء الشيمي:

عادةً ما يكون الجسم في أفضل حالاته في مرحلة العشرينات والثلاثينات، إلا أن معدل إصابة الشباب بالجلطات الدموية ارتفع بشكل ملحوظ خلال الفترة الماضية.

مساحة إعلانية

وهناك عوامل تزيد من فرص إصابة الشباب بالجلطات الدموية، يستعرضها "الكونسلتو" في الصفحات التالية، وفقًا للدكتور محمد نصر، أستاذ جراحة القلب والأوعية الدموية بمعهد القلب القومي.

مساحة إعلانية

1- أمراض الدم

إصابة الشباب بأمراض الدم تجعلهم عرضة للجلطات الدموية أكثر من غيرهم، ويمكن الاعتماد على الأدوية المسيلة للدم تحت إشراف الطبيب للوقاية منها.

2- العوامل الوراثية

لاحظ الأطباء أن مرضى الجلطات من الشباب لديهم جينات وراثية تتسبب في ترسيب الدهون على الجدران الداخلية للأوعية الدموية، مما يؤدي إلى الإصابة بتصلب الشرايين، ومن ثم زيادة فرص التعرض للجلطات.

3- السكري

إهمال علاج السكري، يزيد من فرص الإصابة بالجلطات، لأن ارتفاع نسبة السكر بالدم لفترة طويلة يتسبب في خشونة الجدران الداخلية للشرايين، فيؤدي ذلك إلى ترسيب الصفائح الدموية، ومن ثم تكوُّن الجلطات.

4- التدخين

يعتبر التدخين من العادات الخاطئة المسببة للجلطات، لاحتواء التبغ على مواد كيميائية تترسب بالجدران الداخلية للشرايين، مما يعرضها للانسداد والتصلب.

ويؤدي التدخين إلى نقص الأكسجين بالجسم وزيادة نسبة ثاني أكسيد الكربون، مما يتسبب في زيادة الهيموجلوبين، ومن ثم ارتفاع لزوجة الدم.

5- السمنة المفرطة

تزيد السمنة المفرطة من فرص تكوُّن الجلطات، لأن زيادة الوزن عن الحد الطبيعي تتسبب في ارتفاع نسبة الكوليسترول بالدم، مما يؤدي إلى الإصابة بتصلب الشرايين وارتفاع لزوجة الدم.

6- إهمال ممارسة الرياضة

عدم الاهتمام بممارسة الرياضة، يزيد من فرص الإصابة بالجلطات، لأن قلة الحركة تؤدي إلى ركود حركة الدم بالأوعية الدموية، ومع زيادة الوزن وإهمال شرب المياه، تتعرض الشرايين للتصلب والانسداد وترتفع لزوجة الدم.

صحتك بالأرقام

الأكثر قراءة في الكونسلتو