الأقسام الرئيسية
أخبار
مالتيميديا
التطبيقات

تعاني من السكري؟.. 7 طرق طبيعية تحميك من مضاعفاته

10:23 م الإثنين 24 أغسطس 2020

طرق طبيعية للوقاية من مضاعفات السكري

كتبت - أمنية قلاوون:

يتعين على مرضى السكري السيطرة على نسبة السكر بالدم، لأن ارتفاع مستوياته بالجسم أو انخفاضها لفترة طويلة، قد يعرضهم لمضاعفات خطيرة، مثل تلف الأعصاب والنوبات القلبية والسكتات الدماغية واعتلال الكلى.

مساحة إعلانية

وعليه، يستعرض "الكونسلتو" في الصفحات التالية، طرق طبيعية للوقاية من مضاعفات السكري، وفقًا لموقع "WebMD".

مساحة إعلانية

1- خسارة الوزن

ينصح الأطباء مرضى السكري، باتباع الأنظمة الغذائية منخفضة السعرات والمواظبة على ممارسة الرياضة بشكل يومي، للحفاظ على وزن الجسم، لأن زيادة الوزن قد تتسبب في ارتفاع نسبة السكر بالدم، مما يزيد من فرص الإصابة بمضاعفات السكري.

2- قياس السكر

يوصي الأطباء بقياس نسبة سكر الدم مرتين يوميًا، ويمكن إجراء هذا الاختبار بالاعتماد على جهاز قياس السكري الديجتال في المنزل، دون الحاجة للذهاب إلى معامل التحاليل.

ومراقبة سكر الدم بشكل دوري، يساهم في الكشف المبكر عن أي اضطراب والتدخل لعلاجه، قبل أن يتفاقم ويعرِّض مريض السكري لمضاعفات خطيرة.

3- تقليل الكربوهيدرات

يجب على مرضى السكري تقليل الكربوهيدرات المستهلكة على مدار اليوم، لضمان عدم ارتفاع نسبة الجلوكوز بالدم، ويفضل استعاضتها بتناول الألياف الغذائية المتوفرة بالخضروات والفواكه، نظرًا لقدرتها على إبطاء امتصاص الأمعاء للسكر.

4- السيطرة على ضغط الدم

السيطرة على ضغط الدم لا يقل أهمية عن ضبط نسبة السكر بالجسم، لأن ارتفاع ضغط الدم بشكل حاد لفترة طويلة قد يؤدي إلى تلف الأوعية الدموية، مما يعرض مرضى السكري لخطر الإصابة بالأزمات القلبية.

ولتجنب ارتفاع ضغط الدم، يجب على مرضى السكري الابتعاد عن الأطعمة المملحة وإدراج المأكولات الغنية بالبوتاسيوم والماغنسيوم في نظامهم الغذائي.

5- المشي

تساعد الرياضة على فقدان الوزن وتنظيم نسبة السكر بالجسم وضبط ضغط الدم وخفض الكوليسترل الضار، لذلك يجب على مرضى السكري المواظبة أداء التمارين الخفيفة، مثل المشي، إما لمدة نصف ساعة "5 أيام أسبوعيًا" أو لمدة 10 دقائق "يوميًا بعد تناول الوجبات".

6- اليوجا

يؤثر الضغط العصبي سلبًا على مريض السكري، إذ يتسبب في اضطراب نسبة جلوكوز الدم، ويمكن التغلب عليه من خلال ممارسة تمارين التأمل والاسترخاء، مثل اليوجا، لمدة 15 دقيقة يوميًا.

7- النوم جيدًا

أثبتت الأبحاث أن الحصول على قسطٍ كافٍ من النوم يساعد على تنظيم نسبة الجلوكوز بالدم، وهو ما يحتاجه مريض السكري، لتجنب الإصابة بالمضاعفات الناجمة عن اضطرابات السكر.

صحتك بالأرقام

الأكثر قراءة في الكونسلتو