الأقسام الرئيسية
أخبار
مالتيميديا
التطبيقات

تعاني من ارتفاع السكر عند الاستيقاظ؟.. 5 نصائح ضرورية تساعدك على ضبطه

06:25 م الجمعة 07 أغسطس 2020

كتبت- ندى سامي:

يعاني بعض مرضى السكري من ارتفاع نسبة السكر في الدم بدرجة كبيرة صباحًا، وقد يرجع ذلك إلى عدد من التغيرات التي تحدث للجسم خلال ساعات النوم، وربما بسبب بعض العادات غير الصحية، ومنها عدم الالتزام بجرعات الدواء المحددة، فضلًا عن تناول بعض الأطعمة التي تؤدي إلى رفع نسبة السكر قبل الخلود للنوم.

مساحة إعلانية

"الكونسلتو" يستعرض في الصفحات التالية، نصائح ضرورية لتجنب ارتفاع نسبة السكر بالدم صباحًا، وفقًا لما ذكره موقع " Cleveland clinic".

مساحة إعلانية

1- الكربوهيدرات المعقدة

قد يحتاج مريض السكري لتناول وجبة خفيفة تحتوي على نسبة قليلة من الكربوهيدرات المعقدة، والتي تستغرق المعدة فترة طويلة لتكسيرها وتحويلها إلى سكر.، مما يعطي الجسم الطاقة اللازمة له، ويقيه من ارتفاع نسبة السكر صباحًا، ولكن يفضل تجنب تناولها قبل النوم مباشرة .

2- تعديل جرعة الدواء

قد يكون ارتفاع نسبة السكر بالدم عند الاستيقاظ مؤشرًا على عدم كفاية جرعة الدواء، أو الحاجة لتغير نوع الدواء الذي يتناوله المريض، لذلك عند ملاحظة ارتفاع نسبة السكر بالدم صباحًا، يجب استشارة الطبيب المختص، لاستبدال الدواء أو زيادة الجرعة المخصصة.

3- قياس السكر

عند ملاحظة ارتفاع نسبة السكر بالدم بشكل مستمر صباحًا، يجب الحرص على قياس السكر على مدار اليوم بعد تناول الوجبات، وخاصة عند الاستيقاظ، ومن ثم تدوين تلك القراءات وعرضها على الطبيب المختص، للمساعدة في فهم طبيعة الجسم، والحصول على العلاج المناسب، وخطة التغذية التي تساعد على التحكم في السكر.

4- مضخة الإنسولين

قد يحتاج مريض السكري الذي يعاني من ارتفاع نسبة السكر بالدم صباحًا إلى استخدام مضخة الإنسولين، والتي تعمل على زيادة الجرعة الصباحية التي يحتاجها الجسم، وهي عبارة عن جهاز إلكتروني صغير يمنح الجسم الجرعات التي يحتاجها من الإنسولين بواسطة أنبوب صغير يدخل تحت الجلد، وهناك عدة أنواع منها.

5- ممارسة الرياضة

قد تكون ممارسة التمارين الرياضية البسيطة قبل النوم أحد العلاجات السريعة التي تساهم في تحسين مستويات سكر الدم خاصة عند الاستيقاظ من النوم، ولكن يفضل استشارة الطبيب المختص أولًا لاختيار التمارين المناسبة للشخص.

صحتك بالأرقام

الأكثر قراءة في الكونسلتو