أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

لمرضى السكري.. 4 نصائح فعالة لتذكر موعد تناول الدواء

01:21 م الثلاثاء 22 سبتمبر 2020
لمرضى السكري.. 4 نصائح فعالة لتذكر موعد تناول الدواء

تناول أدوية السكري

كتبت- أمنية قلاوون:

يُعد مرض السكري من النوع الثاني أحد أبرز الأمراض المزمنة، التي يوصي الأطباء بضرورة اتباع بعض الإرشادات للتعايش معها، إلا أن ذلك يعتبر مهمة صعبة، حيث تتضمن تلك الإرشادات تذكر تناول الدواء في موعده، لتجنب التعرض لمخاطر الإصابة بغيبوبة السكري.

وأوصت الجمعية الأمريكية للسكري، المرضى بضرورة تناول الأدوية في موعدها لتجنب المضاعفات الصحية، مع تغيير نمط الحياة ليكون صحيًا، وفقًا لمّا ذكره موقع "Health".

أنواع أدوية السكري

- الأقراص

يؤدي تناول الأقراص إلى خفض نسبة السكر بالدم، لأنها تعمل على ضبط جلوكوز الدم بطرق مختلفة، وقد تحتاج إلى تناول أكثر من قرص في اليوم الواحد، للتحكم في مستويات السكر.

- الأنسولين

هناك طريقتان لأخذ الأنسولين، وهما من خلال الحقن أو القلم، وتؤخذ في البطن أو الفخذ أو الأرداف، وميزته أنه يعمل بسرعة لخفض نسبة الجلوكوز في الدم، ولكنه قد يكون قصير المفعول.

لكن، هناك أنواع أخرى من حقن الأنسولين طويلة المفعول، ويتم تناولها من مرة إلى مرتين في اليوم، ويؤخذ عادًة مع الوجبات أو قبل النوم.

- الحقن

إلى جانب حقن الأنسولين، هناك أنواع أخرى من أدوية السكري، التي يتم حقنها مرة واحدة في الأسبوع، أو تؤخذ بشكل يومي.

اقرأ أيضًا: يشمل 9 أمراض شائعة.. دليلك لمعرفة أفضل وقت لتناول الدواء

نصائح لتذكر موعد الأدوية

قد يجد مصابو السكري من النوع الثاني صعوبة في التعود على تذكر موعد الدواء في البداية، لذا، من الأفضل اتباع روتين يومي يعتمد على النصائح التالية:

1- احتفظ بالدواء بجوار شيء تراه كل يوم، مثل ماكينة صنع القهوة، أو فرشاة الأسنان، وعند استخدام تلك الأشياء سترى دوائك وتتناوله.

2- تناول دوائك في نفس الوقت الذي تفعل فيه شيئًا أخر كل يوم، مثل تناول الإفطار، والمقصود هنا أن يكون الدواء مرتبط بعاداتك اليومية.

3- اضبط المنبه أو الهاتف لتذكر موعد تناول الدواء.

4- اكتب مواعيد وجرعات تناول الدواء.

قد يهمك: منها تليف الكبد.. 10 مضاعفات خطيرة يسببها مرض السكري (صور)

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية