أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

5 معتقدات خاطئة عن مرض التصلب المتعدد.. بينها "يمنع الحمل"

04:02 م الجمعة 08 يناير 2021
5 معتقدات خاطئة عن مرض التصلب المتعدد.. بينها "يمنع الحمل"

التصلب المتعدد

كتبت- ندى سامي:

التصلب المتعدد هو مرض عصبي مزمن يصيب ما يقرب من 2.3 مليون فرد في جميع أنحاء العالم، وعلى الرغم من عدد الأشخاص المصابين به لا يزال هناك العديد من المفاهيم الخاطئة المتداولة والتي قد يكون لها عواقب وخيمة.

"الكونسلتو" يستعرض في السطور التالية 5 معتقدات خاطئة عن مرض التصلب المتعدد، وفقًا لـ "Health"

1- التصلب المتعدد يمنع الحمل

يعتقد البعض أن التصلب المتعدد يمنع الحمل، ولكن يوضح الخبراء أن الإصابة بمرض التصلب العصبي المتعدد ليست من موانع الحمل، بمعنى آخر إن حمل وتربية طفل سعيد وصحي ممكن تمامًا مع مرض التصلب العصبي المتعدد، هذا لأن الأبحاث أظهرت باستمرار أن الحمل ليس له تأثير سلبي شامل على النساء المصابات بالتصلب المتعدد.

العديد من النساء المصابات بمرض التصلب العصبي المتعدد يبلغن عن شعورهن بتحسن كبير ونشاطهن أثناء الحمل وخاصة في الثلث الثاني والثالث من الحمل عندما تهدأ أجهزتهن المناعية، في الأشهر الثلاثة إلى الستة الأولى بعد ولادة الطفل، تزداد فرصة حدوث انتكاس مرض التصلب العصبي المتعدد بنسبة 20 إلى 40٪.

تعد الرضاعة الطبيعية خيارًا جيدًا للعديد من النساء المصابات بمرض التصلب العصبي المتعدد، وجدت الأبحاث الجديدة أن الرضاعة الطبيعية الحصرية قد تكون وقائية في فترة ما بعد الولادة مما يقلل من فرصة المرأة في التعرض للانتكاس.

2- مرض التصلب العصبي المتعدد موروث

لا يتم توريث مرض التصلب العصبي المتعدد بشكل مباشر مما يعني أنه لا يوجد جين واحد ينتقل من الأمهات المصابات بالتصلب المتعدد إلى أطفالهن، ومع ذلك هناك خطر أعلى قليلاً للإصابة بمرض التصلب العصبي المتعدد حوالي 2 ٪ إذا كان والد الطفل أو والدته مصابًا بالتصلب المتعدد، تشمل الإحصائيات المتعلقة بعلم الوراثة المتعلقة بالتصلب المتعدد ما يلي:

  • توأم متطابق لشخص مصاب بمرض التصلب العصبي المتعدد لديه فرصة تقارب 25 إلى 30 ٪ لتطوير التصلب المتعدد.
  • لدى شقيق الشخص المصاب بالتصلب المتعدد فرصة بنسبة 5٪ للإصابة بالتصلب المتعدد.

بشكل عام تشير هذه الإحصاءات إلى أن التركيب الجيني للشخص يلعب دورًا مهمًا في التسبب في مرض التصلب العصبي المتعدد، بالإضافة إلى الحمض النووي للشخص، يعتقد الخبراء أن التعرض لعوامل بيئية معينة هو ما يؤدي في النهاية إلى الإصابة بمرض التصلب العصبي المتعدد.

تشمل العوامل البيئية المشتبه في إصابتها بالتصلب المتعدد:

  • نقص فيتامين د
  • الإصابة بفيروس
  • التدخين
  • السمنة

3- مرض التصلب العصبي المتعدد يؤثر فقط على البالغين

يبلغ متوسط عمر تشخيص مرض التصلب العصبي المتعدد 30 عامًا، لكن هذا لا يعني أن الأطفال لا يمكن أن يصابوا بالتصلب المتعدد، وفقًا لجمعية التصلب المتعدد الوطنية يعاني ما يصل إلى 10000 طفل في الولايات المتحدة من مرض التصلب العصبي المتعدد وما يصل إلى 15000 طفل آخر قد عانوا من عرض واحد على الأقل يشير إلى مرض التصلب العصبي المتعدد.

الأعراض

يعاني الأطفال المصابون بمرض التصلب العصبي المتعدد من أعراض مشابهة لأعراض التصلب المتعدد مثل البالغين وأبرزها التعب ومشاكل الذاكرة والتركيز والاكتئاب والتنميل والوخز في اليدين والقدمين وصعوبات في التوازن.

ومن المثير للاهتمام أن هناك بعض الأعراض التي تبدو أكثر شيوعًا عند الأطفال من البالغين، على سبيل المثال الأطفال المصابين بمرض التصلب العصبي المتعدد هم أكثر عرضة للإصابة بالتهاب العصب البصري والأعراض المرتبطة بآفات جذع الدماغ مثل الدوار والرؤية المزدوجة.

4- مرض التصلب العصبي المتعدد هو مرض قاتل

مرض التصلب العصبي المتعدد ليس مرضًا قاتلًا، بل هي حالة مزمنة تتطلب تدبيرًا مدى الحياة على غرار مرض السكري أو ارتفاع ضغط الدم أو التهاب المفاصل، في حين أنه ليس مرضًا مميتًا، تشير الأبحاث إلى أن مرض التصلب العصبي المتعدد قد يؤثر على متوسط العمر المتوقع للشخص، وفقًا لإحدى الدراسات في المجلة الطبية Neurology ، مقارنةً بعموم السكان يموت الأشخاص المصابين بالتصلب المتعدد قبل ذلك بسبع سنوات.

مرض التصلب العصبي المتعدد ليس مرضًا عضالًا، ولكنه يمثل تحديات صحية قد تقلل من متوسط العمر المتوقع.

5- يحتاج كل شخص مصاب بمرض التصلب العصبي المتعدد إلى كرسي متحرك

لا يعني تشخيص الإصابة بمرض التصلب العصبي المتعدد الحاجة لكرسي متحرك حتى مع مرض التصلب العصبي المتعدد التدريجي وهو نوع من مرض التصلب العصبي المتعدد يؤثر بشكل كبير على الحبل الشوكي، وجدت الأبحاث أن 10٪ فقط من الأشخاص يصبحون مقيدين بالكرسي المتحرك في غضون 15 عامًا منذ الإصابة.

ومع ذلك فإن مشاكل المشي شائعة في مرض التصلب العصبي المتعدد وغالبًا ما تنجم عن عدة عوامل محتملة مثل ضيق العضلات والتشنج والتعب والاضطرابات الحسية والضعف والتوازن ومشاكل الرؤية.

اقرأ أيضًا: هل يختلف تأثير مرض التصلب المتعدد بين الرجال والنساء؟

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية