أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

في شهر التوعية به.. إليك أماكن انتشار سرطان البروستاتا النقيلي بالجسم

05:06 م السبت 06 نوفمبر 2021
 في شهر التوعية به.. إليك أماكن انتشار سرطان البروستاتا النقيلي بالجسم

سرطان البروستاتا النقيلي

كتبت- ندى سامي:

يعتبر سرطان البروستاتا النقيلي، أحد أنواع سرطان البروستاتا الذي يصيب الرجال، تبدأ الخلايا السرطانية في الانتشار في عدة مناطق مختلفة من الجسم، رغم أن العلاج النهائي لسرطان البروستاتا النقيلي غير محدد حتى هذه اللحظة، إلا أنه لحسن الحظ بعض الرجال المصابين بسرطان البروستاتا في المرحلة المتقدمة يتمكنوا من العيش لسنوات عديدة.

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي، كيفية الإصابة بسرطان البروستاتا النقيلي وأبرز المناطق التي قد ينتشر بها، وفقًا لموقعي "Cancer.org" و "Mayo clinic".

أهداف علاج سرطان البروستاتا النقيلي

-تخفيف حدة الأعراض.

- إبطاء معدل نمو السرطان.

- تقليص حجم الورم.

اقرأ أيضًا: في شهر التوعيه به.. سرطان البروستاتا من الألف إلى الياء (ملف خاص)

أين ينتشر سرطان البروستاتا؟

يمكن أن تنتشر خلايا سرطان البروستاتا في أي مكان في الجسم، لكن يحدث ورم خبيث لسرطان البروستاتا في أغلب الأحيان في الغدد الليمفاوية والعظام.

يحدث ورم البروستاتا الخبيث عندما تنفصل الخلايا عن الورم في البروستاتا، يمكن أن تنتقل الخلايا السرطانية عبر الجهاز اللمفاوي أو مجرى الدم إلى مناطق أخرى من الجسم، إلا أنه يمكن أن يحدث ورم خبيث لسرطان البروستاتا بشكل أكثر شيوعًا في المناطق التالية:

-العظام.

- الغدد اللمفاوية.

- الرئتين.

- الكبد.

تشمل المواقع النادرة التي ينتشر فيها سرطان البروستاتا

-الغدد الكظرية.

- المخ.

- الصدر.

- العين.

- الكلى.

- العضلات.

- البنكرياس.

- الغدد اللعابية.

- الطحال.

اقرأ أيضًا: في شهر التوعية بسرطان البروستاتا.. معلومات قد تهمك

كيف ينتشر سرطان البروستاتا؟

تنفصل الخلايا السرطانية أحيانًا عن الورم الأصلي وتنتقل إلى وعاء دموي أو وعاء ليمفاوي، تتحرك في الجسد وتتوقف الخلايا في الشعيرات الدموية، ثم تخترق الخلايا جدار الأوعية الدموية وتلتصق بأي نسيج تجده، تتكاثر وتنمو أوعية دموية جديدة لجلب المغذيات إلى الورم الجديد.

يفضل سرطان البروستاتا النمو في مناطق معينة مثل العقد الليمفاوية أو في الضلوع وعظام الحوض والعمود الفقري.

تشكل معظم الخلايا السرطانية المنفصلة أورامًا جديدة، لكن هناك بعض الخلايا التي لا تعيش في مجرى الدم وتموت في موقع النسيج، بينما تظل بعض الخلايا خاملة لسنوات ولا تنشط.

ما فرص الإصابة بسرطان البروستاتا النقيلي؟

حوالي 50 ٪ من الرجال الذين تم تشخيص إصابتهم بسرطان البروستاتا سيصابون بسرطان النقيلي خلال حياتهم، يمكن أن يؤدي اكتشاف السرطان مبكرًا وعلاجه إلى خفض هذا المعدل.

اقرأ أيضًا: في شهر التوعية به.. إليك علامات للكشف المبكر عن سرطان البروستاتا

تشخيص سرطان البروستاتا النقيلي

عندما يتم تشخيص الإصابة بسرطان البروستاتا، سيطلب الطبيب الاختبارات التالية:

- الأشعة السينية.

- الأشعة المقطعية.

- فحوصات التصوير بالرنين المغناطيسي.

- فحوصات التصوير المقطعي بالإصدار البوزيتروني.

اختبارات أخرى:

قد تركز هذه الاختبارات على الهيكل العظمي وفي مناطق البطن والحوض، بهذه الطريقة يمكن للأطباء التحقق من علامات انتشار السرطان.

إذا كان المريض يعاني من أعراض مثل آلام العظام وكسر العظام دون سبب فقد يطلب الطبيب إجراء فحص العظام، يمكن أن يظهر ما إذا كانت هناك علامات انتشار السرطان في العظام.

يمكن الخضوع أيضًا لاختبارات الدم بما في ذلك فحص مستويات المستضد البروستاتي النوعي، للبحث عن علامات أخرى على انتشار السرطان.

PSA هو بروتين تصنعه غدة البروستات، يعد ارتفاع مستضد البروستاتا النوعي من أولى العلامات على احتمال نمو السرطان، ولكن يمكن أن تكون مستويات المستضد البروستاتي النوعي مرتفعة أيضًا دون الإصابة بالسرطان.

عند استئصال البروستاتا فمن المفترض أن تبدأ مستويات المستضد البروستاتي النوعي في الانخفاض، عادًة ما ينتظر الأطباء عدة أسابيع بعد الجراحة قبل فحص مستويات المستضد البروستاتي النوعي، قد يشير ارتفاع مستضد البروستاتا النوعي بعد العلاج إلى احتمال عودة السرطان أو انتشاره.

في هذه الحالة قد يطلب الطبيب نفس الاختبارات المستخدمة لتشخيص السرطان الأصلي ، بما في ذلك الأشعة المقطعية أو التصوير بالرنين المغناطيسي أو فحص العظام، يمكن استخدام جهاز التتبع الإشعاعي جنبًا إلى جنب مع فحص التصوير المقطعي بالإصدار البوزيتروني للمساعدة في اكتشاف وتحديد أي سرطان متكرر.

قد يهمك أيضًا: 7 حقائق لا تعرفها عن سرطان البروستاتا (فيديوجرافيك)

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية