أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل تسبب جرثومة المعدة ضيق في التنفس؟

12:43 م الأحد 12 ديسمبر 2021
هل تسبب جرثومة المعدة ضيق في التنفس؟

ضيق التنفس

كتبت- ياسمين الصاوي:
يشكو بعض المصابين بجرثومة المعدة من ضيق التنفس، وهو ما يتطلب ضرورة التوجه للطبيب المختص في أسرع وقت ممكن للتشخيص والعلاج.
ومن الممكن أن تؤدي جرثومة المعدة إلى العديد من المضاعفات الصحية، وعادة ما تحدث نتيجة دخول بكتيريا الملوية البوابية عن طريق استعمال الأطباق والأكواب الملوثة أو الخاصة بالمرضى وعدم غسل اليدين باستمرار وتناول أطعمة ومشروبات غير نظيفة، حسبما نشر موقع "Very well Health".

علاقة جرثومة المعدة بضيق التنفس

ترتبط جرثومة المعدة (H.pylori) باضطرابات الجهاز التنفسي، بما في ذلك الانسداد الرئوي المزمن وتوسع القصبات والربو وسرطان الرئة والسل.
وتزداد فرص الإصابة بأمراض الرئة المزمنة والتهابات الجهاز التنفسي نتيجة ضعف جهاز المناعة وقلة قدرته على التصدي للبكتيريا والفيروسات، إلى جانب ضعف وظائف الرئة بسبب تأثير البكتيريوم ونموه على الرئة في وقت مبكر، ومن ثم حدوث التهابات وعدوى.
وهناك بعض العلامات التي تدل على حدوث مشكلة في الرئة، وتشمل:
-صعوبة التنفس.
-ضيق التنفس.
-الشعور بعدم الحصول على قدر كافي من الهواء.
-قلة القدرة على ممارسة أي نشاط بدني.
-الكحة المستمرة.
-الكحة المصحوبة بدم أو بلغم.
-الشعور بألم وعدم الراحة عند التنفس.
-صفير.
-ألم الصدر.

كيفية علاج جرثومة المعدة

تحتاج جرثومة المعدة إلى تلقي العلاج اللازم في أسرع وقت ممكن، تجنبًا لحدوث أي مضاعفات صحية سواء إن كانت مرتبطة بمشكلات الجهاز التنفسي أو قرح وسرطان المعدة.
وفي الغالب، يتم تشخيص الحالة من خلال إجراء عدة اختبارات، ومن بينها تحليل الأجسام المضادة في الدم واختبار البراز والتنفس، بعد توجيه بعض الأسئلة حول الأعراض والتي تتضمن ألم المعدة والقيء والغثيان والانتفاخ وفقدان الشهية.
يشمل العلاج تناول مضاد حيوي لمدة 14 يومًا، وعادة ما يكون مزيجًا بين دواء amoxicillin ودواء clarithromycin، أو ربما ينصح الطبيب بتناول مزيج من دواء tetracycline ودواء metronidazole لمدة 14 يومًا آخرين.
ويختلف العلاج من حالة لأخرى، لذا يجب زيارة عيادة الطبيب المختص لإجراء الفحص وتلقي الدواء المناسب، مع الحرص على المتابعة المستمرة حتى التأكد من القضاء على جرثومة المعدة نهائيًا.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية