أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

عادات خاطئة تزيد مقاومة الجسم للأنسولين.. احذر المضاعفات

12:10 م الخميس 30 ديسمبر 2021
عادات خاطئة تزيد مقاومة الجسم للأنسولين.. احذر المضاعفات

مرض السكري

كتب - صابر نجاح:

قال الدكتور محمد حلمي، استشاري التغذية العلاجية، إن هناك بعض العادات الخاطئة التي تزيد من مقاومة الجسم للأنسولين، ما يزيد فرص الإصابة ببعض الأمراض.

وأوضح حلمي، خلال لقاءه في برنامج "السفيرة عزيزة" المذاع عبر فضائية "DMC"، أن تلك الأمراض يمكن أن تشمل اضطراب معدلات الضغط، دهون الدم، والدهون الثلاثية، ومشكلات القلب، وكذلك تكيس المبايض لدى الفتيات والسيدات، فضًلا عن عدم انضباط الدورة الشهرية، وارتفاع هرمون الذكورة، وظهور الشعر في مناطق غريبة في جسم المرأة.

وأشار إلى أن المشكلة الأخطر لزيادة الأنسولين في الدم هي أن الشخص يأكل ولا يشبع، مضيفًا أن اسمرار الجلد في بعض مناطق الجسم، مثل الرقبة، أو أسفل الإبط، أحد أبرز الأعراض التي تشير إلى مقاومة الجسم للأنسولين.

اقرأ أيضًا: مقاومة الإنسولين.. 7 علامات تكشف لمريض السكري الإصابة بها

ولفت استشاري التغذية العلاجية، إلى أن هناك عادات سيئة تزيد من مقاومة الجسم للأنسولين، ومنها السهر، وهو ما يزيد هرمون التوتر في الدم، وكذلك سوء التغذية، خاصةً تناول السكريات والمعجنات، وكل ما يدخل الدقيق الأبيض في تصنيعه، وليس الحبوب الكاملة.

قد يهمك: لمرضى السكر.. صدمة الإنسولين أعراضها مزعجة وتجنبها ممكن

وفقًا لموقع "Everydayhealth"، يعتبر الأنسولين المتحكم الرئيسي في مستويات السكر في الدم، ويساعد على نقل السكر من الدم إلى خلايا الجسم، فعندما تكون الخلايا مقاومة للأنسولين، لا يمكنها استخدامه بشكل فعال، مما يؤدي إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم، وهو ما يُعرف بمقاومة الأنسولين في الجسم.

كما أن هناك العديد من العوامل التي تؤثر على استجابة مرضى السكري للأنسولين، والتي ومنها:

1- زيادة الوزن.

2- الإجهاد البدني.

3- الضغوط النفسية.

قد يهمك أيضًا: 3 أسباب وراء مقاومة الإنسولين عند مرضى السكري.. إليك الحل

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية