أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

أوميكرون بلس| تطور جديد لمتحور كورونا.. تعرف على خطورته

02:11 م الأربعاء 08 ديسمبر 2021
أوميكرون بلس| تطور جديد لمتحور كورونا.. تعرف على خطورته

أوميكرون

كتب- أحمد كريم:

لم يمر أسبوعان على انتشار متحور أوميكرون حتى ظهر متحور جديد، لمتحور أوميكرون نفسه يثير قلق العلماء في الوقت الحالي، من حيث سرعة الانتشار أو قوته.

يستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية آخر المعلومات الخاصة بمتحور أوميكرون بلس وطبيعته وأعراضه وتأثيره على اللقاحات بحسب المعلومات المتوافرة حتى الآن.

يقول مصدر مسئول باللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا بوزارة الصحة لـ"الكونسلتو"، إن ما نشر عن المتحور الجديد أوميكرون بلس كان في بوابة علمية خاصة بالعلماء تسمى "gate hub" ينشر عليها العلماء كل ما يتوصلوا إليه وأفكارهم بشان كورونا.

ويضيف أن المتحور الجديد أوميكرون بلس صورة من تحور أوميكرون لكن هناك تباين واختلاف في الطفرات الجينية، فهناك بعض الطفرات متشابهة والبعض الأخرى مختلفة وتم تسمية المتحور الجديد BA.2، ومتحور أوميكرون BA.1.

ويوضح المصدر، أن عدد الحالات المصابة بأوميكرون بلس وصلت اإلى 7 حالات حتى الآن في الولايات المتحدة الأمريكية واستراليا وجنوب أفريقيا منشأ المتحور، لافتًا إلى أنه حتى الآن لم يصنف أوميكرون بلس على أنه متحور مثير للاهتمام أو مثير للقلق، مثل تحور أوميكرون فور ظهوره.

ويقول: قد يكون التحور الجديد صورة من أوميكرون لأنه بعد إجراء التحاليل لعينات الإصابة اتضح وجود تحور مثل أوميكرون لكن بطفرات مختلفة، وقد يكون أقل خطورة من اوميكرون ويختفي.

وحول أعراض التحور الجديد، قال إن له نفس أعراض أوميكرون العادي وهي أعراض بسيطة للحالات التي أصيبت وأقل حدة من المتحورات السابقة، مثل تحور دلتا.

وردًا على تأثير أوميكرون بلس على اللقاحات أكد المصدر، أن أوميكرون وأوميكرون بلس تأثيرهما على اللقاحات تقلل من كفاءة اللقاحات بنسبة قليلة لكن لا تحول اللقاحات لكونها عديمة الجدوى وربما يكون تاثيره على اللقاحات أقل من التحورات السابقة.

اقرأ أيضًا: دراسة: أوميكرون أقل خطورة وسببه التقاط مادة من فيروس آخر

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية