أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

سُبات عضلة القلب.. إليك أبرز الأعراض وطرق التشخيص

01:33 م الخميس 18 فبراير 2021
سُبات عضلة القلب.. إليك أبرز الأعراض وطرق التشخيص

اسباب سبات عضلة القلب واعراضها

كتبت- ندى سامي:

سبات عضلة القلب هو المصطلح المستخدم لوصف جزء من العضلات التي تشكل الطبقة الوسطى من أنسجة القلب، والتي تدخل في حالة سكون بسبب نقص إمدادات الدم، ويحدث هذا غالبًا نتيجة مرض الشريان التاجي، فلا تموت عضلة القلب ولكنها تتوقف عن العمل.

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي ما هو سبات عضلة القلب وأبرز الأعراض المصاحبة له، وكذلك التشخيص، وفقًا لـ "Very well health".

الأشخاص الذين يعانون من حالة السبات العضلي فإن أجزاء من عضلة القلب التي تبدو متضررة بشدة وغير وظيفية لا تزال قابلة للحياة ويمكن إحياؤها إذا تم إعادة تزويد الدم، قد يعاني ما بين 20٪ و 50٪ من المصابين بقصور القلب الناجم عن مرض الشريان التاجي (CAD) من قدر كبير من السبات العضلي القلبي.

عادة لا يسبب سبات عضلة القلب أي أعراض واضحة على الرغم من أن بعض الناس يعانون من ألم في الصدر أو ضيق في التنفس، يمكن للطبيب تشخيص الحالة من خلال اختبارات التصوير المتخصصة غالبًا ما يتضمن العلاج الجراحة.

أعراض سبات عضلة القلب

يعاني بعض الأشخاص المصابين بهذه الحالة من أعراض عامة يمكن أن تشير إلى عدد من الأمراض أو الحالات التي تؤثر على القلب أو الرئتين، مثل ألم الصدر أو ضيق التنفس، ومع ذلك نظرًا لأن جزءًا فقط من القلب يكون نائمًا ولا ينقطع تدفق الدم والأكسجين بشدة، فإن معظم الأشخاص الذين يعانون من حالة السبات القلبي لا تظهر عليهم الأعراض.

أسباب سبات عضلة القلب

تتكون طبقة عضلة القلب من عضلة سميكة تتقلص وترتخي بانتظام لضخ الدم، الآلية المرضية الفيزيولوجية التي تكمن وراء سُبات عضلة القلب ليست مفهومة جيدًا، مثل الدب الذي يسبت خلال الشتاء على الرغم من كل المظاهر فإن عضلة القلب السباتية لم تمت، بل تصبح نائمة، في هذه الحالة من الخمول الوقائي الذاتي يغلق الجزء المصاب من القلب جميع الوظائف الغير حرجة.

نظرًا لأن جزءًا فقط من أنسجة القلب يصبح نائمًا يمكن للعضو ككل الاستمرار في الضخ وهذا هو السبب في أن عضلة القلب في حالة السبات تكون بدون أعراض واضحة إلى حد كبير.

قد تدخل عضلة القلب في حالة السبات عندما يكون الشخص مصاب بمرض الشريان التاجي بصورة شديدة بما يكفي لإنتاج نقص تروية عضلة القلب، مما يعني أن عضلة القلب لا تحصل على ما يكفي من الدم المؤكسد.

يمكن أن يحدث السبات يسبب تراكم اللويحات والكوليسترول نقص التروية عن طريق سد الشرايين التاجية جزئيًا أو كليًا وتعريض تدفق الدم إلى القلب وتجويعه من الدم الغني بالأكسجين

اقرأ أيضًا: 7 علامات أولية تكشف الإصابة بالتهاب عضلة القلب الفيروسي

تشخيص سبات القلب

يمكن تشخيص سبات عضلة القلب عن طريق عدد من الفحوصات الهامة والتي تتمثل فيما يلي:

  • دراسات التصوير بالرنين المغناطيسي للقلب

يسمح التصوير بالرنين المغناطيسي للقلب لأخصائي أمراض القلب بمعرفة مقدار تدفق الدم الذي يصل إلى العضلات وكذلك مقدار الأنسجة المتندبة الموجودة مقارنة بالأنسجة السليمة.

  • مخطط صدى القلب بالإجهاد الدوبوتامين

في هذا الاختبار يتم حقن منبه يسمى الدوبوتامين في الوريد من أجل إيقاظ نسيج السبات عن طريق جعل القلب ينبض بشكل أسرع.

يمكن أن يؤدي إجراء مخطط صدى القلب على الشخص أثناء ممارسة الرياضة إلى تشخيص نقص التروية من خلال تخيل أجزاء من عضلة القلب تفشل في الانقباض بشكل طبيعي عند حرمانها من الأكسجين الكافي.

  • دراسات التصوير النووي

يمكن لفحوصات التصوير المقطعي بالإصدار البوزيتروني والتصوير المقطعي تقييم قابلية عضلة القلب من خلال تقييم تدفق الدم إلى القلب وكذلك كيفية استخدام العضو للجلوكوز، فالأنسجة المتندبة والميتة لا تستخدم الجلوكوز ولكن في حالة السبات يحدث العكس.

قد يهمك: منها تورم الساقين.. 5 أعراض تكشف الإصابة بضعف عضلة القلب

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية