الأقسام الرئيسية
أخبار
مالتيميديا
التطبيقات

سهلة التحضير.. 6 مشروبات مفيدة لمرضى الضغط المرتفع

05:38 م الخميس 11 مارس 2021

6 مشروبات مفيدة لمرضى الضغط المرتفع

كتبت - حسناء الشيمي:

تناول أدوية ارتفاع ضغط الدم، مثل مدرات البول والعقاقير الموسعة للشرايين، لا يكفي للسيطرة عليه، لذلك، يجب على المرضى أن يتبعون نظام غذائي صحي، لا يشتمل على الأطعمة فقط، بل يراعى أن يحتوي أيضًا على المشروبات الصحية، لأن السوائل تلعب دورًا كبيرًا في الحفاظ على توازن الأملاح بالجسم وتحسين التروية الواصلة لجميع الأعضاء الحيوية.

مساحة إعلانية

وعليه، يستعرض "الكونسلتو" في الصفحات التالية، قائمة بأبرز المشروبات المفيدة لصحة مرضى الضغط المرتفع، وفقًا لموقعي "Food.ndtv" و"Healthline".

مساحة إعلانية

1- خل التفاح

يتميز خل التفاح باحتوائه على نسبة عالية من البوتاسيوم، وهو المعادن الضرورية لمرضى الضغط المرتفع، حيث يساعد على تنشيط الدورة الدموية والحفاظ على توازن السوائل والأملاح بالجسم وتنظيم ضربات القلب.

ويعمل خل التفاح على تنشيط إنزيم في الجسم يدعى "رينين"، يساهم في تضييق الأوعية الدموية، وهو ما يساعد على خفض الضغط المرتفع.

أما عن طريقة تناوله، ينصح بخلط خل التفاح مع ملعقة من عسل النحل في كوب من الماء، وشرب هذا الخليط في الصباح.

2- عصير الليمون

يشتهر عصير الليمون بقدرته على تقوية الجهاز المناعي وتنقية الجسم من السموم، ولكنه يساعد أيضًا على تنظيم ضغط الدم، نظرًا لاحتوائه على نسبة عالية من فيتامين سي، الذي يعمل على تثبيط نشاط الشوارد الحرة المرتبطة بأمراض القلب، بفضل خصائصه المضادة للأكسدة.

3- الحلبة

أكدت بعض الدراسات، أن شرب الحلبة فور الاستيقاظ من النوم صباحًا على معدة فارغة، يساهم بشكلٍ كبير في تنظيم ضغط الدم ومنعه من الارتفاع عن مستواه الطبيعي طوال اليوم.

ووجد الباحثون أن السبب في ذلك، هو احتوائها على نسبة عالية من الألياف ومعدن البوتاسيوم.

4- منقوع بذور الشيا

تحتوي بذور الشيا على نسبة عالية من أحماض أوميجا 3، التي تساعد على خفض الضغط المرتفع وتقليل مستويات الكوليسترول الضار والدهون الثلاثية بالجسم.

ولتحضير مشروب الشيا، احرص على نقع البذور في الماء لمدة نصف ساعة، ثم قم بتصفيته، وبذلك يصبح جاهزًا لتتناوله.

5- عصير الطماطم

شرب كوب واحد من عصير الطماطم يوميًا، قد يساعد على الوقاية من أمراض القلب، وذلك لقدرته على تحسين ضغط الدم وخفض مستويات الكوليسترول الضار بالجسم.

6- عصير البنجر

مصدر غني بالبوتاسيوم المفيد لصحة القلب والأوعية الدموية، كما يحتوي على نسبة عالية من النترات، وهو مركب معروف بقدرته على خفض ضغط الدم.

صحتك بالأرقام

الأكثر قراءة في الكونسلتو