الأقسام الرئيسية
أخبار
مالتيميديا
التطبيقات

منها مضغ أوراق الريحان.. 6 طرق طبيعية لعلاج ضغط الدم المنخفض (صور)

01:12 م الجمعة 05 مارس 2021

كتبت- حسناء الشيمي:

يعد انخفاض ضغط الدم من المشكلات الشائعة التي تحتاج إلى اتباع روتين حياتي محدد لتجنب انخفاضه، فمستوى الضغط الطبيعي يكون120/80 مم زئبق، فإذا كان ضغط الدم أعلى من هذا النطاق، فهذا يعني أن قوة الدم على جدران الشرايين مرتفعة للغاية، ولكن إذا كان أقل، فهذا يعني أن الدم الذي يتم ضخه لا يصل إلى الأعضاء الأخرى.

مساحة إعلانية

ويتسبب انخفاض ضغط الدم في الشعور بالضعف، الدوخة، التعب، الغثيان ، ونقص الوعي وضبابية الرؤية، ويبحث الكثير عن الطرق التي تساعد في رفع ضغط الدم، فمنهم من يتناول أدوية، ومنهم من يعتمد على الطرق الطبيعية، وفيما يلي نستعرض إليكم أفضل الطرق الطبيعية التي تساعد في رفع ضغط الدم، وفق ما جاء في "food.ndtv".

مساحة إعلانية

1- تناول حصص صغيرة ومتعددة من الطعام

يفضل تناول حصص صغيرة من الطعام، وتوزيعهم على مدار اليوم، فقد تؤدي فترات الصيام الطويلة إلى تقلبات ضغط الدم، والفكرة هناك ليست في الإفراط في تناول الطعام، ولكن تقسيم الوجبات إلى وجبات صغيرة متعددة يساهم في الحفاظ على ضغط الدم طبيعي خلال اليوم.

2- شرب كميات كافية من الماء

شرب كميات كافية من الماء على مدار اليوم يساهم في الحفاظ على استقرار ضغط الدم، ويمكن أيضًا شرب سوائل أخرى مثل ماء جوز الهند وعصير الرمان.

3- تناول ملح الصوديوم

عندما يبدأ ضغط الدم بالارتفاع يجب في هذه الحالة تجنب تناول الملح، لأنه يضغط على الأوعية الدموية، ولكن مع انخفاض ضغط الدم يفضل تناول ملح الصوديوم كونه يساهم في رفع الضغط.

4- تناول القهوة


كوب بسيط من القهوة يمكن أن يساعد في استعادة مستويات ضغط الدم، إذ يسبب الكافيين ارتفاعًا قصيرًا وفوريًا في ضغط الدم، ولكن لا يجب الإفراط في تناول القهوة كونها مدرة للبول وقد تهدد بالتعرض للجفاف.

5- مضغ بعض أوراق الريحان

مضغ ما لا يقل عن 5-6 أوراق ريحان كل صباح، يساعد في ضبط ضغط الدم، كونها مصدرًا جيدًا للأوجينول الذي يساعد في الحفاظ على ضغط الدم تحت السيطرة ويحافظ أيضًا على مستوى الكوليسترول في الدم.

6- اتباع نظام غذائي متوازن

نقص العناصر الغذائية الحيوية قد يؤدي إلى انخفاض ضغط الدم، لذا يفضل تناول مزيج من الأطعمة الغنية بالحديد وفيتامين ب 6 والفوليك على وجه الخصوص، إذ يرتبط نقص الحديد بفقر الدم، ومن المعروف أن فقر الدم يسبب تقلبات في ضغط الدم.

صحتك بالأرقام

الأكثر قراءة في الكونسلتو