أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

ليس له أعراض.. كيف تكتشف الإصابة بتصبغ القولون والمستقيم؟

02:04 م الأحد 07 مارس 2021
ليس له أعراض.. كيف تكتشف الإصابة بتصبغ القولون والمستقيم؟

تصبغ القولون

كتبت - ندى سامي:

تصبغ القولون والمستقيم أو الميلانيني القولوني حالة يحدث فيها تغير في لون الأغشية المبطنة للقولون أي الأمعاء الغليظة والمستقيم الناتج عن ترسب الصباغ في الصفيحة المخصوصة، وهي طبقة من بطانة الأمعاء، نظرًا لعدم ظهور أعراض يتم تحديد هذا اللون عادةً أثناء تنظير القولون.

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي كل ما تريد معرفته عن تصبغ القولون والمستقيم وطرق التشخيص والعلاج، وفقًا لـ "Very well health".

يطلق على تصبغ القولون والمستقيم أيضًا داء الميلانين القولوني الكاذب، وقد حصل على اسمه من الميلانين القولوني، لأنه كان يعتقد في الأصل أن تغير اللون كان نتيجة صبغة الميلانين، ولكن أظهرت الأبحاث أن ليبوفوسين وهي صبغة مرتبطة بالشيخوخة هي المسؤولة عن اللون الداكن.

عادًة ما يظهر الميلانيني القولوني في التنظير الداخلي، ويكون لونه بني داكن أو أسود يمكن أن يختلف في شدة المرض يميل تغير اللون إلى أن يكون أكثر وضوحًا في الأجزاء الأولى والوسطى من القولون بدلاً من الانتشار بشكل موحد في جميع أنحاء القولون، ولكن هذا يمكن أن يكون مختلفًا لكل فرد يعاني من الحالة في حالات نادرة يمكن أيضًا ملاحظة تغيرات الصباغ في الأمعاء الدقيقة، وهي حالة تُعرف باسم الميلانوس إليلي.

أسباب تصبغ القولون والمستقيم

غالبًا ما يرى الأطباء الميلانيني القولوني في المرضى الذين يعانون من الإمساك المزمن ويستخدمون الملينات بشكل متكرر، وقد أدى ذلك إلى تأكيد وجود صلة قوية بين استخدام المسهلات العشبية التي تحتوي على مركبات عضوية موجودة في بعض النباتات تسمى أنثراكينون وظهور داء الميلانين القولوني.

يمكن ملاحظة تغير لون الأمعاء في وقت مبكر يصل إلى أربعة أشهر بعد بدء استخدام المسهلات العشبية بانتظام، قد يُلاحظ داء الميلانين القولوني في المرضى الذين لا يعانون من الإمساك.

لا يعرف العلماء بالضبط السبب في تغيرات صبغة الميلانينية القولونية، لكن أفضل نظرية هي أن تأثيرات التطهير للملينات تضر الخلايا الظهارية على بطانة القولون، مما يؤدي إلى حدوث تصبغ، عندما تتراكم الخلايا التالفة يتراكم التصبغ أيضًا، ويحدث الميلانيني القولوني.

اقرأ أيضًا: دليلك للوقاية من سرطان القولون والمستقيم (صور)

تشخيص تصبغ القولون والمستقيم

نظرًا لعدم ظهور أعراض عادةً ما يتم العثور على داء الميلانين القولوني أثناء إجراء التنظير الداخلي مثل تنظير القولون أو التنظير السيني، وهو إجراء ينظر فقط إلى القولون السيني السفلي بدلاً من القولون بأكمله، كما هو الحال في تنظير القولون، قد يرى الطبيب داء الميلانيني القولوني بنفسه أو يمكن العثور عليه أثناء فحص عينة الأنسجة المأخوذة خلال إحدى هذه الإجراءات.

تزداد احتمالية إصابة النساء بداء الميلانيني القولوني أكثر من الرجال ربما لأن الإمساك أعلى بثلاث مرات لدى النساء، مما قد يؤدي إلى استخدام ملين، لأن البراز يميل إلى التحرك بشكل أبطأ عبر الجهاز الهضمي الأنثوي، كما أن بعض النساء يبدو أنهن يعانين من الإمساك أثناء فتراتهن الشهرية.

علاج تصبغ القولون والمستقيم

لا يوجد بروتوكول نهائي للتخلص من داء الميلانين القولوني، ولكن من المرجح أن يوصي الطبيب باتخاذ خطوات لمنع الإمساك، بما في ذلك الحفاظ على رطوبة الجسم واتباع نظام غذائي غني بالألياف والتوقف عن استخدام المسهلات وتقنين استخدامها واختيار الأنواع المناسبة فقط، بمجرد التوقف عن تناول هذه الملينات من الممكن أن تختفي الحالة في غضون ستة إلى 12 شهرًا.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية