أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل عدوى الخميرة من أعراض مرض السكري عند النساء؟

04:03 م السبت 22 مايو 2021
هل عدوى الخميرة من أعراض مرض السكري عند النساء؟

العلاقة بين عدوى الخميرة والسكري عند السيدات

كتبت- ندى سامي:

عدوى الخميرة والمعروفة أيضًا باسم داء المبيضات، هي نوع من العدوى الفطرية، يمكن أن يسبب تهيجًا وحكة وإفرازات، هناك عدد من الأشياء التي يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بعدوى الخميرة، بما في ذلك حالات مثل مرض السكري.

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي العلاقة بين مرض السكري عند السيدات والإصابة بعدوى الخميرة المهبلية، وفقًا لـ "Health line".

عدوى الخميرة المهبلية هي الأكثر شيوعًا، تصاب 3 من كل 4 نساء بعدوى فطرية مهبلية واحدة على الأقل في حياتهن، حوالي نصف جميع النساء سوف يعانين من اثنين أو أكثر.

ما هو الرابط بين داء السكري وعدوى الخميرة المهبلية؟

وجدت دراسة نشرت عام 2013 صلة مهمة بين ارتفاع نسبة السكر في الدم وعدوى الخميرة المهبلية، ركزت هذه الدراسة على النساء والأطفال المصابين بداء السكري من النوع الأول، وفقا لدراسة أخرى قد تكون النساء المصابات بداء السكري من النوع 2 أكثر عرضة للإصابة بعدوى الخميرة المهبلية، من غير الواضح ما إذا كان هذا بسبب ارتفاع مستويات السكر في الدم بشكل عام أو عامل آخر.

الخميرة تتغذى من السكر إذا لم يتم التحكم في مرض السكري جيدًا، يمكن أن ترتفع مستويات السكر في الدم إلى مستويات عالية بشكل غير معقول، يمكن أن تؤدي هذه الزيادة في السكر إلى زيادة نمو الخميرة، خاصة في منطقة المهبل، وقد يصاب الجسم بعدوى الخميرة استجابةً لذلك.

قد يساعد الحفاظ على مستويات السكر في الدم في تقليل خطر الإصابة بالعدوى، إذا كنتِ مصابة بداء السكري يجب أن تخضعي للفحص الدوري لعدوى الخميرة المهبلية، يمكن أن تؤدي بعض أنواع داء المبيضات إلى مضاعفات صحية خطيرة إذا تركت دون علاج.

هل هناك أسباب أخرى لعدوى الخميرة؟

يحتوي المهبل بشكل طبيعي على مزيج من الخميرة والبكتيريا، ستبقى الخميرة تحت المراقبة طالما لم يتم تعطيل التوازن بين الاثنين.

يمكن لعدد من الأشياء أن تتداخل مع هذا التوازن وتتسبب في إنتاج الجسم لكمية زائدة من الخميرة، هذا يتضمن:

- تناول بعض المضادات الحيوية

- تناول حبوب منع الحمل

- العلاج الهرموني

- وجود ضعف في جهاز المناعة

- الحمل

كيف يتم تشخيص عدوى الخميرة؟

عدوى الخميرة المهبلية لها العديد من نفس أعراض الأمراض المنقولة بالاتصال الجنسي، لذلك من التأكد من التشخيص، إذا تُركت دون علاج يمكن أن يكون للأمراض المنقولة بالاتصال الجنسي عواقب أكثر خطورة وطويلة المدى.

- سيطلب منك طبيبك وصف الأعراض، وسؤال المريضة عن أي أدوية قد تتناولها أو حالات أخرى قد تعاني منها.

- سيقوم الطبيب بإجراء فحص للحوض، يقوم أولاً بفحص المنطقة التناسلية الخارجية، ثم يستخدم المنظار لفحص المهبل من الداخل وعنق الرحم.

- قد يأخذ الطبيب أيضًا عينة من السائل المهبلي لتحديد نوع الفطريات التي تسبب العدوى، يمكن أن تساعد معرفة نوع الفطريات المسببة للعدوى في وصف خيار العلاج الأكثر فعالية.

اقرأ أيضًا: للسيدات.. كيف تقي نفسك من عدوى الخميرة المهبلية؟

كيف يتم علاج عدوى الخميرة؟

يمكن عادةً التخلص من عدوى الخميرة الخفيفة إلى المتوسطة باستخدام علاج موضعي مثل الكريم أو المراهم، يمكن أن تستمر دورة العلاج حتى سبعة أيام حسب الدواء.

قد يوصي الطبيب أيضًا بتناول دواء يؤخذ عن طريق الفم بجرعة واحدة، إذا كانت الأعراض أكثر حدة فقد يقترح أن تأخذ جرعتين منفردتين كل ثلاثة أيام للمساعدة في إزالة العدوى.

عدوى الخميرة الشديدة

يمكن أيضًا علاج عدوى الخميرة الشديدة من خلال العلاج المهبلي طويل الأمد، يستمر هذا عادةً حتى 17 يومًا. قد يوصي طبيبك بكريم أو مرهم أو قرص أو دواء تحاميل، إذا لم يزيل هذا العدوى أو عادت في غضون ثمانية أسابيع، فمن المهم إخبار الطبيب.

عدوى الخميرة المتكررة

إذا عادت عدوى الخميرة سيقوم الطبيب بوضع خطة صيانة لمنع فرط نمو الخميرة، قد تشمل هذه الخطة:

- دورة دواء لمدة أسبوعين للبدء

- قرص فلوكونازول مرة واحدة في الأسبوع لمدة ستة أشهر

- تحميلة كلوتريمازول مرة واحدة في الأسبوع لمدة ستة أشهر

علاج النساء المصابات بداء السكري

وجد الباحثون في دراسة أجريت عام 2007 أن أكثر من نصف النساء المصابات بداء السكري المصابات بعدوى الخميرة لديهن نوع معين من الفطريات المبيضات ووجدوا أيضًا أن هذه الفطريات تستجيب بشكل أفضل لدورة طويلة من الأدوية.

قد يهمك: احذري عدوى الخميرة المهبلية.. إليك الأسباب والأعراض

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية