أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

أضرار المضادات الحيوية.. دراسة تحذر: قد تصيب الشباب بسرطان القولون

06:14 م الثلاثاء 13 يوليه 2021
أضرار المضادات الحيوية.. دراسة تحذر: قد تصيب الشباب بسرطان القولون

المضادات الحيوية

كتبت - ياسمين الصاوي:

يعتاد بعض الأشخاص على تناول المضادات الحيوية عند الإصابة بنزلات البرد والإنفلونزا دون استشارة الطبيب المختص، مع العلم أن الجرعات العالية منها أو استهلاكها بشكل عشوائي قد يهدد الصحة العامة بمخاطر جسيمة.

وسرطان القولون والمستقيم، من بين الأضرار المحتملة التي قد تسببها المضادات الحيوية، خاصة لفئة الشباب، بحسب دراسة بريطانية حديثة منشورة بموقع "WebMd".

للتعرف على مزيد من المعلومات عن الأدوية المختلفة، زوروا موسوعة الكونسلتو للأدوية.

وتوصلت الدراسة لهذه النتيجة، بعد مراجعة البيانات الصحية لـ8000 حالة مصابة بسرطان القولون والمستقيم وأكثر من 30 ألف شخص يتمتعون بصحة جيدة.

وتبين للباحثين أن تناول المضادات الحيوية من قبل الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 50 عامًا، ربما يزيد من خطر إصابتهم بسرطان القولون بنسبة 49%.

اقرأ أيضًا: احذر الإفراط في المضادات الحيوية.. تهددك ببكتيريا خطيرة

ومن جانبها، قالت سارة بيروت، أحد باحثي الدراسة: "على حد علمنا، تعتبر دراستنا الأولى من نوعها التي تربط بين المضادات الحيوية وسرطان القولون المبكر، الذي ارتفعت فرص الإصابة به بمعدل لا يقل عن 3% سنويًا على مدى العقدين الماضيين".

وأضافت بيروت: "لا خلاف على أن الوجبات السريعة والمشروبات المحلاة والكحوليات والسمنة من عوامل خطر سرطان القولون، ولكن بياناتنا تؤكد أيضًا ضرورة تجنب الشباب والأطفال للمضادات الحيوية، لكي يكونوا بمنأى عند الإصابة به".

قد يهمك: لتجنب آثارها الجانبية.. طبيبة توضح ضوابط تناول المضادات الحيوية

وفي سياق متصل، أوضح ليسي صموئيل، كبير الباحثين بالدراسة: "نريد الآن معرفة ما إذا كان هناك ارتباط بين استخدام المضادات الحيوية والتغيرات في الميكروبيوم".

وأشار صموئيل إلى أن التغيرات التي تطرأ على الميكروبيوم، وهي البكتيريا الموجودة في الأمعاء الدقيقة، تجعل القولون أكثر عرضة للإصابة بالسرطان، خاصةً بين الشباب.

قد يهمك أيضًا: 5 حالات ممنوع فيها تناول المضادات الحيوية

ووفقًا للدكتور، ألبرتو سوبريرو، رئيس وحدة الأورام الطبية، فإن سرطان القولون عند الشباب عادة ما يكون أكثر خطورة من كبار السن، لأنه يكتشف في مراحله المتأخرة، حيث يستبعد الأطباء أن يكون الشعور بعدم ارتياح في البطن عرضًا لهذا المرض، إذا عانى منه شخص في العقد الثلاثين، على عكس الاهتمام الذي يبدوه إذا أبلغ رجل ستيني عن معاناته من هذه المشكلة.

اقرأ أيضًا: لماذا يوصي الأطباء بعدم تناول المضادات الحيوية مع الحليب؟

يُذكر أن نتائج الدراسة، أُعلن عنها في 2 يوليو الماضي، بالمؤتمر العالمي ESMO حول سرطان الجهاز الهضمي.

قد يهمك: 5 فحوصات فعالة للكشف المبكر عن سرطان القولون

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية