خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

إعلان

مخاطر كورونا على الجهاز العصبي.. كيف تحمي نفسك؟

10:44 م السبت 25 سبتمبر 2021
مخاطر كورونا على الجهاز العصبي.. كيف تحمي نفسك؟

تأثير فيروس كورونا على حاسة الجهاز العصبي

كتب- صابر نجاح:

يستهدف فيروس كورونا المستجد أجهزة عدة في الجسم، وأبرزها الجهاز التنفسي والجهاز الهضمي، بل ويمتد تأثيره ليشمل الجهاز العصبي، ويتضح هذا الأمر من الأعراض التي تظهر على المصابين به، مثل فقدان حاستي الشم والتذوق.

يقول الدكتور مجدي بدران، عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، إن هناك تشابه بين التهاب الدماغ الناتج عن كوفيد 19 والالتهاب الناتج عن مرض ألزهايمر، مؤكدًا أن فيروس كورونا قد لا يسبب فقط تلفًا دائمًا في الرئتين والقلب، بل أيضاً أن المرضى يبلغون عن مشاكل عصبية طويلة الأمد.

واتفق معه، الدكتور إسلام عنان، أستاذ اقتصاديات الصحة وعلم انتشار الأوبئة بجامعة عين شمس، مشيرًا إلى أن الفيروسات والأمراض التي تسبب الحمى دائماً ما تُسبب التهابات من ضمنها التهابات في الجهاز العصبي أو غشاء المخ، مؤكدًا أن السبب في ذلك يرجع لتأثيرات الجهاز المناعي على الجهاز العصبي.

وفي سياق متصل، كشفت دراسة جديدة أجراها باحثون في المملكة المتحدة، أن فيروس كورونا قد يؤدي إلى تلف خلايا المخ على المدى الطويل، فضلاً عن كونه السبب في فقدان بعض مرضى كوفيد 19 حاسة الشم والتذوق.

وقال سكوت جوتليب، المدير السابق لإدارة الغذاء والدواء الأمريكية، في إحدى البرامج التلفزيونية: "باختصار، تشير الدراسة إلى احتمالية حدوث تلف وفقدان في أنسجة المخ على المدى الطويل بسبب عدوى كوفيد 19، ما يمكن أن يؤدي إلى بعض العواقب طويلة المدى"، حسبما نشر موقع "Webmd".

ويضيف عضو الجمعية المصرية للحساسية، أن بعض المتعافين من كورونا لديهم شكاوي من الإرهاق الذهني، وصعوبة في تجميع المعلومات وتذكرها بشكل سريع، مع صعوبة في التركيز مشيراً إلى أن هناك العديد من الدراسات البحثية التي تؤكد تأثيرات فيروس كورونا على الجهاز العصبي.

ويرجح بدران، أن تكون الخلايا العصبية في الحبل الشوكي هي المسار الذي يستخدمه فيروس كورونا للوصول إلى المخ، متابعاً: "يصيب فيروس كورونا الخلايا العصبية التي تغذي الدماغ والحبل الشوكي والتي تحميها".

أعراض فيروس كورونا العصبية

أكد عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، أنه يمكن لـفيروس الكورونا أن يؤثر على الخلايا العصبية للدماغ وإنتاج بعض الأعراض والتي تشمل:

- الصداع.

- القلق.

- نقص التركيز.

- التوتروالعصبية.

- تغير المزاج.

- زيادة كهرباء المخ وحدوث تشنجات.

- الدوخة.

- فقدان حاسة التذوق والشم.

- الارتباك.

- الاكتئاب.

- الهذيان.

- تدنى المهارات المعرفية.

- تدنى المهارات الإدراكية.

- السكتة الدماغية.

- ضباب الدماغ.

- فقدان الذاكرة المؤقت.

-فقدان الوعي.

الوقاية من تأثيرات كورونا على الجهاز العصبي

1. اتباع حمية غذائية مناسبة.

2.الحصول على قدر كافي من النوم.

3. ممارسة التمارين الرياضية بانتظام.

4- تجنب التبغ والكحوليات.

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية