أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

البابونج.. كيف يعزز صحة الجهاز الهضمي؟

04:56 م الأحد 23 يناير 2022
البابونج.. كيف يعزز صحة الجهاز الهضمي؟

شاي البابونج

كتبت- ندى سامي:

البابونج زهرة بيضاء صغيرة تحتوي على زيوت متطايرة مفيدة مثل التربينويدات والفلافونيدات فهي واحدة من أقدم الأعشاب المستخدمة في الطب التقليدي القديم، على الرغم من وجود العديد من الاستخدامات إلا أن البابونج يستخدم بشكل شائع للقلق والنوم والهضم.

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي أبرز فوائد البابونج لصحة الجهاز الهضمي، وفقًا لـ "Health".

كيف يساعد البابونج في عملية الهضم؟

يساعد البابونج في عملية هضم الطعام المعقدة، لقدرته على:

- يخفف الانتفاخ والغازات.

- يساعد على توازن حامض المعدة.

- يهدئ الالتهاب.

- يخفف من تقلصات المعدة.

- يقلل من القلق.

مشاكل الجهاز الهضمي التي يمكن تحسينها بشاي البابونج

- عسر الهضم.

- تقلصات المعدة.

- ارتجاع المرئ.

- القولون العصبي.

- التهاب المعدة.

- الغثيان.

- الإسهال.

لماذا شاي البابونج مفيد للهضم؟

الزيوت الطيارة مثل التربينويدات والفلافونيدات الموجودة في أزهار البابونج تأثيرات قوية على الجهاز الهضمي بأكمله عن طريق ما يلي:

امتصاص المغذيات

يمكن لشرب شاي البابونج قبل أو بعد الوجبات أن يساعد الجسم على امتصاص المزيد من العناصر الغذائية من الطعام، تحفز المركبات المرة في النبات إنتاج الإنزيمات الهاضمة التي تكسر الطعام في الجهاز الهضمي.

الغازات والانتفاخ

الزيوت الطيارة الموجودة في البابونج لها تأثير طارد للغازات مما يعني أنها تفتت الغازات في الجهاز الهضمي، وقد يساعد شرب كوب من شاي البابونج في تخفيف الغازات وتقليل الانتفاخ.

حمض المعدة

هناك أبحاث واعدة تفيد بأن شاي البابونج قد يساعد في تخفيف ارتجاع الحمض، يحدث الارتجاع الحمضي عندما تصبح المعدة شديدة الحمضية ويتناثر حمض المعدة في المريء، يمكن أن يساعد البابونج في موازنة مستوى الحمض في المعدة، خاصةً عند مزجه مع أعشاب مهدئة أخرى مثل بلسم الليمون.

التهاب المعدة

البابونج مضاد قوي للالتهابات تسبب معظم مشاكل الجهاز الهضمي التهابًا زائدًا في المعدة والأمعاء، مما يسبب المزيد من الانتفاخ والألم، والتهاب المعدة هو حالة تصبح فيها بطانة المعدة ملتهبة بشكل مزمن، ثبت أن شاي البابونج علاج مهدئ لتقليل الالتهاب وقد يساعد في علاج هذه الحالات.

تقلصات المعدة

من المعروف أن البابونج مرخي للعضلات له تأثير مهدئ على العضلات الملساء مثل المعدة والأمعاء، غالبًا ما تحدث تقلصات المعدة بسبب التوتر الزائد وانقباض الجهاز الهضمي، يمكن لشرب كوب من شاي البابونج أن يخفف التوتر ويساعد الأعضاء على العودة إلى حالتها الطبيعية.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية