أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

بعد انتشار المرض بسوريا ولبنان- ماذا تعرف عن لقاح الكوليرا؟

04:59 م الأحد 16 أكتوبر 2022
بعد انتشار المرض بسوريا ولبنان- ماذا تعرف عن لقاح الكوليرا؟

الكوليرا

كتبت- ياسمين الصاوي:

يحدث مرض الكوليرا نتيجة دخول جرثومة تسمى ضمة الكوليرا للجسم من خلال الطعام أو الماء الملوث، كذلك تناول الأطعمة النيئة مثل الأسماك والمحار، ويتفشى المرض بسرعة وقوة.

تعتبر حالات الإصابة بالكوليرا نادرة في الولايات المتحدة ومناطق أخرى، لكنها تنتشر بشكل أكبل في البلدان النامية في إفريقيا وآسيا وأمريكا اللاتينية، حسبما جاء بموقع "Mayo Clinic".

يستخدم لقاح الكوليرا لدى البالغين من أجل الوقاية من هذا المرض الخطير الذي يمكن أن يسبب الوفاة، لكن من المهم تجنب الأشخاص المصابين بالمرض، والاهتمام بنظافة الطعام والماء حتى بعد تلقي اللقاح.

ولا بد أن يحصل الشخص على هذا اللقاح فقط من الطبيب أو أخصائي الرعاية الطبية، مع الانتباه إلى الآثار الجانبية والفوائد في وقت واحد.

قبل التطعيم بلقاح الكوليرا

إذا كان الشخص يعاني من أي رد فعل غير عادي أو حساسية للقاح أو أي أدوية أخرى، فلا بد من إخبار أخصائي الرعاية الصحية الخاص بذلك، ولا سيما إذا كان هناك أي أنواع أخرى من الحساسية، مثل الأطعمة أو الأصباغ أو المواد الحافظة أو الحيوانات.

لم إجراء دراسات مناسبة حول العلاقة بين العمر وآثار لقاح الكوليرا على الأطفال الذين تقل أعمارهم عن سنتين أو كبار السن أو المرضعات.

ولا ينصح بتلقي لقاح الكوليرا مع أي من الأدوية التالية دون أن يقرر الطبيب عدم استخدام هذا اللقاح أو تغيير بعض الأدوية، وهما:

Deflazacort

Thiotepa

في بعض الحالات، قد يغير الطبيب الجرعة أو عدد المرات التي يتم فيها استعمال الدواء.

لا بجب استخدام اللقاح في وقت قريب من تناول الطعام، وربما يؤدي تعاطي الكحول أو التبغ أيضًا إلى حدوث تفاعلات.

يراعى إخبار الطبيب بأي مشكلة صحية يعاني منها الشخص سواء كانت مزمنة أو غيرها قبل تلقي لقاح الكوليرا، خاصة السرطان والعلاجات الخاصة به.

أثناء التطعيم

-يُعطى لقاح الكوليرا عن طريق الفم بواقع جرعة واحدة قبل 10 أيام على الأقل من التعرض المحتمل للمرض. -يجب شرب مسحوق اللقاح مع كوب مياه كامل خلال 15 دقيقة من خلطه.

- لا يجب تناول الطعام أو الشراب لمدة 60 دقيقة قبل أو بعد تلقي هذا اللقاح.

- إذا كان الشخص يستخدم المضادات الحيوية، فيجب ألا يتلقى أي مضاد حيوي سواء عن طريق الفم أو الحقن خلال 14 يومًا من تلقي هذا اللقاح.

- في حال استخدام الكلوروكين، فيجب تلقي لقاح الكوليرا قبل 10 أيام على الأقل من استخدامه.

الآثار الجانبية للقاح الكوليرا

في حالة حدوث أي من الآثار الجانبية النادرة مثل الحمى، فلا بد من استشارة الطبيب المختص.

ومن الممكن أن تحدث بعض الآثار الجانبية التي عادة لا تحتاج إلى رعاية طبية، لأنها تختفي تدريجيًا مع تكيف الجسم مع اللقاح، وتشمل:

-صداع.

-قلة الشهية.

-الغثيان أو القيء.

-آلام في المعدة.

-تعب.

في حال استمرار الآثار الجانبية فترة طويلة مع تداخلها مع الحياة اليومية، فلا بد من زيارة عيادة الطبيب المختص.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية