أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

لماذا يعطي جهاز فحص السكر قراءات مختلفة؟

01:27 م الخميس 20 أكتوبر 2022
لماذا يعطي جهاز فحص السكر قراءات مختلفة؟

قياس السكري

كتب - صابر نجاح

يعاني بعض المصابين بمرض السكري من ارتفاع نسبة السكر بالدم بين الحين والآخر، مما يعرضهم لخطر الإصابة بمضاعفات خطيرة، ولهذا السبب، يتعين عليهم إجراء فحوصات طبية هامة بصورة دورية، لتدارك الأمر قبل أن تتفاقم الحالة.

في السطور التالية، يوضح "الكونسلتو"، أسباب إعطاء جهاز فحص السكر قراءات مختلفة، وفقًا لما جاء في موقع "Indiatimes".

لماذا يعطي جهاز فحص السكر قراءات مختلفة؟

هناك مجموعة من العوامل التي تتسبب في الحصول على نتائج مختلفة لجهاز فحص نسبة السكر في الدم، وتشمل ما يلي:

1- استخدام شرائط اختبار منتهية الصلاحية

شرائط الاختبار لها تاريخ انتهاء صلاحية مدون على العلبة، لذلك يجب عدم استخدام الشرائط منتهية الصلاحية، لأنها يمكن أن تعطي نتائج غير دقيقة في معظم الحالات.

يتم استخدام معظم هذه الشرائط في غضون شهر من فتحها، لذلك يجب تحديد المربع بشكل صحيح لمعرفة ما إذا كان الأمر نفسه ينطبق على الشرائط المستخدمة، ويجب حفظ الشرائط في درجة حرارة الغرفة في مكان بارد وجاف، وعدم تعريضها لأشعة الشمس.

2- اختلاف درجات الحرارة

يمكن أن تعطي درجة الحرارة شديدة البرودة أو الحرارة أيضًا قراءة خاطئة، خاصة ما إذا كان الجو باردًا جدًا ، فيجب محاولة الجلوس في غرفة أكثر دفئًا ثم خذ القراءة ، وإذا كان الجو حارًا جدًا ، فيمكن الجلوس في الظل ثم أخذ القراءة.

لقد وجدت الدراسات أن عدادات البرودة يمكن أن تعطي قراءات منخفضة غير دقيقة وأن العدادات الساخنة يمكن أن تعطي قراءة عالية غير دقيقة.

اقرأ أيضًا: 7 فحوصات هامة لمرضى السكري.. إليك مواعيد إجرائها

3- إهمال تنظيف اليدين

يُنصح دائمًا بغسل اليدين جيدًا قبل اختبار مستويات السكر في الدم، حيث يمكن للسكر الموجود على الإصبع والأوساخ والكحول أن يفسد القراءات، لذلك يجب التأكد من تنظيف اليدين بشكل صحيح قبل اختبار مستويات السكر في الدم.

4- معاناة مريض السكري من الجفاف

عند معاناة مريض السكري من الجفاف، قد ينخفض ​​عدد خلايا الدم الحمراء لديه، مما قد يؤدي أيضًا إلى نتائج غير دقيقة، وبالتالي فمن الأفضل أن ترطيب الجسم بشكل صحيح قبل إجراء الاختبار.

قد يهمك: 7 أوقات أساسية لقياس السكري في الدم.. إليك الطريقة الصحيحة

5- عدم وجود كمية كافية من الدم على شريط الاختبار

عدم وجود كمية كافية من الدم على شريط الاختبار هو سبب آخر قد تكون نتائج الاختبار غير دقيقة، لذلك يجب لمس قطرة دم غزيرة على شريط الاختبار، وعدم إضافة المزيد من الدم إلى الشريط بعد إضافة قطرة.

قد يهمك أيضًا: فحوصات وتحاليل مهمة لمريض السكري.. واظب عليها

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية