أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

السبب ليس جينيا- إصابة شقيقتين بسرطان الثدي في نفس الفترة

04:06 م الإثنين 03 أكتوبر 2022
السبب ليس جينيا- إصابة شقيقتين بسرطان الثدي في نفس الفترة

إيسلينج

كتبت-ياسمين الصاوي:

أصيبت شقيقتين بسرطان الثدي في نفس الفترة، ولم يفصل بينهما سوى 6 أسابيع فقط، وخاضا رحلة العلاج سويا.

علمت إيسلينج البالغة من العمر 46 عامًا وشقيقتها مارجريت البالغة من العمر 50 عامًا بإصابتهما بهذا المرض في أغسطس 2020، حسبما نشرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.

في البداية، توجهت مارجريت للطبيب لإجراء الفحص، وكانت النتائج بالفعل إيجابية، وتم تشخيصها بسرطان الثدي الفصيصي، وهو نوع من سرطان الثدي الإيجابي للهرمونات والذي يبدأ في غدد الحليب، ومن ثم نصحت النساء بأسرتها بضرورة التوجه للكشف المبكر عن سرطان الثدي.

واستجابت شقيقتها إيسلينج، وتوجهت بالفعل لإجراء الكشف المبكر، وفوجئت بإصابتها بنوع آخر من سرطان الثدي المعروف باسم سرطان الأقنية الغازية، وهو النوع الأكثر شيوعًا.

والغريب أنه لا يرجع سبب إصابة الشقيقتين إلى العوامل الجينية، وهو ما أثار الأطباء.

وقالت إيسلينج: "عندما بدأت العلاج الكيماوي، كانت أختى تخضع للجراحة، وبينما خضعت أنا للجراحة، بدأت أختي في تلقي العلاج الكيماوي".

لم تواجه كلا الأختين المرض في آن واحد فحسب، بل عانوا من مضاعفات ناتجة عن العلاج أيضًا.

بدأت مارجريت تشعر بألم الفخذين أثناء العلاج الكيماوي، لكنها تجاهلت ذلك على افتراض أنه جزء من ألم السرطان الطبيعي، لأن كل شيء كان يؤلمها.

وعندما اشتد الألم عليها بشكل لا يمكن تحمله، ذهبت لإجراء الأشعة، وتبين إصابتها بالنخر اللاوعائي، والذي أدى إلى عدم وصول الدم إلى الفخذين بشكل صحيح، وبالتالي صاروا أضعف.

حاول الأطباء إعطاء مارجريت أدوية تقوية العظام، ولكن دون جدوى، وفي النهاية خضعت لجراحة لاستبدال الفخذين.

تعرضت كلتا الشقيقتين لانقطاع الطمث بسبب العلاج الكيماوي، وبعد معاناة، أزالت أيسلينج المبيضين.

تعمل الشقيقتين الآن على توعية الأخرين بضرورة الكشف المبكر والانتباه للآثار الجانبية للعلاج، كما يحضران جلسات اليوجا للمساعدة على التغلب على الآثار النفسية للسرطان.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية