أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

لمرضى سرطان البروستاتا- هكذا تؤثر الرياضة على صحة جسمك

02:00 م الأربعاء 09 نوفمبر 2022
لمرضى سرطان البروستاتا- هكذا تؤثر الرياضة على صحة جسمك

سرطان البروستاتا

كتب - كريم حسن

يعد سرطان البروستاتا أحد أبرز السرطانات الأكثر شيوعًا بين الرجال في العالم، وفي بعض الحالات، ينمو ببطئ ولا يتجاوز غدة البروستاتا، وبالتالي يسهل علاجه، وفي حالات أخرى ينتشر بشكل سريع.

في السطور التالية، يوضح "الكونسلتو" تأثير ممارسة الرياضة على صحة مرضى سرطان البروستاتا، وفقًا لما ذكره موقع "NBCI".

ما فوائد ممارسة مرضى سرطان البروستاتا للرياضة؟

من المعروف أن ممارسة التمارين الرياضية يساعد على تحسين صحة القلب وكثافة العظام، كما تقلل من خطر الإصابة بمرض السكري والسمنة.

وإضافة إلى ذلك، يمكن أن تقلل التمارين من مستويات السكر في الدم، مما يقلل من مستويات الأنسولين والالتهابات، وهو ما يعد مهمًا نظرًا لأنه يبدو أن هناك ارتباطًا بين مستويات الأنسولين والالتهاب وخطر الإصابة بسرطان البروستاتا.

وهناك فائدة أخرى تكمن تقليل الآثار الجانبية للعلاجات الشائعة لسرطان البروستاتا، مثل العلاج بالحرمان من الأندروجين، يالذي يمكن أن تشمل آثاره الجانبية فقدان العضلات وزيادة كتلة الدهون ومرض هشاشة العظام، وزيادة خطر الإصابة بمرض السكري وأمراض القلب، كما يمكن أن تقلل التمارين من التوتر والقلق والاكتئاب الذي يعاني منه الرجال المصابون بسرطان البروستاتا.

اقرأ أيضًا: سرطان البروستاتا.. إليك كل ما تريد معرفته عن المرض

ما نوع التمارين التي يجب أن يمارسها المرضى بعد علاج سرطان البروستاتا؟

توصي وزارة الصحة والخدمات البشرية بأن يمارس البالغون ما لا يقل عن 150 دقيقة من النشاط متوسط ​​الشدة أو 75 دقيقة من النشاط شديد الشدة كل أسبوع.

وتعتبر التمارين الهوائية ، مثل المشي أو الركض أو السباحة، مهمة لأنها تحرق السعرات الحرارية لإبقاء الوزن تحت السيطرة، ومع ذلك، يجب على الرجال المصابين بسرطان البروستاتا تجنب ركوب الدراجات لفترات طويلة بسبب الضغط الذي يضعه المقعد على منطقة العجان، التي تقع بين كيس الصفن والشرج.

ويجب أن يركز روتين اللياقة البدنية الجيد أيضًا على تدريب القوة، مما يساعد على زيادة كتلة العضلات وكثافة العظام وتقليل الدهون في الجسم.

كيف يمكن تقوية عضلات مرضى سرطان البروستاتا؟

قد تضعف العضلات المحيطة بالبروستاتا نتيجة جراحة السرطان أو العلاجات الأخرى، ويمكن أن يسبب هذا سلس البول، وهو فقدان السيطرة على المثانة، وهناك أنواع مختلفة من سلس البول، تتراوح من خفيفة إلى شديدة، فعلى سبيل المثال، يمكن أن يتسبب سلس البول الإجهادي في تسرب البول أثناء ممارسة أنشطة مثل السعال أو الضحك أو العطس أو ممارسة الرياضة.

أما سلس البول الإلحاحي هو فقدان البول مع حاجة ملحة ومفاجئة للتبول، في حين أن سلس البول المستمر لا يكون قادرًا الشخص بسببه على التحكم في المثانة على الإطلاق.

ويمكن أن تقوي تمارين كيجل عضلات قاع الحوض، التي تدعم المثانة والأمعاء وتستخدم لوقف تدفق البول، وتعتبر تلك التمارين رائعة للرجال المصابين بسرطان البروستاتا، لأنها يمكن أن تساعد في السيطرة على سلس البول بدون دواء أو جراحة ، كما أنها قد تحسن مشاكل الانتصاب.

قد يهمك: للرجال- دليل شامل عن سرطان البروستاتا "فيديوجرافيك"

ما احتياطات التمرين التي يجب أن يتخذها مرضى سرطان البروستاتا؟

يجب استشارة الطبيب قبل بدء مرضى سرطان البروستاتا في ممارسة الرياضة، حيث يمكن أن يتسبب ذلك المرض في آثار جانبية قد تتطلب تعديل برنامج التمرين.

وإذا عانيت من أي من الآثار الجانبية التالية، فتوقف عن ممارسة الرياضة واستشر الطبيب المعالج على الفور:

- الشعور بالإعياء.

- هشاشة العظام.

- مشكلات القلب.

- الوذمة اللمفية.

- اعتلال الأعصاب المحيطية، الذي يسبب الخدر، وفقدان الإحساس ، والوخز ، والألم في مناطق مختلفة من الجسم.

- انخفاض في خلايا الدم البيضاء، ما قد يزيد من خطر الإصابة بالعدوى.

- كبت نقي العظم، ما يسبب بطئ إنتاجه خلايا الدم والصفائح الدموية، مما يجعل المريض أكثر عرضة للكدمات والنزيف.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية