أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

ارتفاع مستويات الكرياتينين لمرضى السكري.. كيف يمكن علاجها؟

02:30 م الثلاثاء 08 فبراير 2022
ارتفاع مستويات الكرياتينين لمرضى السكري.. كيف يمكن علاجها؟

مستوى الكرياتينين لمرضى السكري

كتب- صابر نجاح:

يعتبر مرضى السكري، من أكثر الفئات المعرضة للإصابة بالفشل الكلوي، وذلك بسبب الارتفاع المتزايد في مستويات السكر في الدم، الأمر الذي قد يتطلب القيام بقياس مادة في الدم والبول، تسمى الكرياتينين.

تعتبر مادة الكرياتينين نوع من المخلفات الطبيعية بالجسم، تتواجد في الدم والبول، وتفرز خارج الجسم بواسطة الكليتين، حيث يمكن أن تشير المستويات العالية منها إلى وجود خلل في وظائف الكلى، فضًلا عن ارتفاع مستوى السكر.

في السياق التالي، يوضح الكونسلتو، العلاقة بين السكري وارتفاع مستويات الكرياتينين، فضًلا عن أبرز طرق التي تساعد في الحفاظ على مستوياته الطبيعية، وذلك وفقًا لمراكز للسيطرة على الأمراض والوقاية منها CDC، وموقع " Healthgrades".

ما العلاقة بين السكري وارتفاع مستويات الكرياتينين ؟

من الأمور المهمة لمريض السكري أن يفهم العلاقة بين ارتفاع مستويات السكر في الدم، واحتمالية التعرض إلى أمراض الكلى، فمعظم المصابين بالسكري قد يتعرضوا إلى حدوث بعض التغييرات في وظائف الكلى.

ومن هنا قد يتسبب ذلك في ارتفاع مستويات مادة الكرياتينين في الجسم، حيث يمكن أن يتسبب مرض السكري، في إتلاف نظام الترشيح وتقليل القدرة على تنظيف الدم من الفضلات، لذلك يتراكم الكرياتينين في الدورة الدموية.

يقيس الطبيب مستويات الكرياتينين، بواسطة اختبار دم بسيط يسمى اختبار تصفية الكرياتينين، فإذا كانت المستويات مرتفعة، فقد يقوم بإجراء اختبار البول، وعند مقارنة نتائج الاختبارين سيتم تحديد وجود تلف في الكلى أم لا.

اقرا أيضًا: 6 أسباب لارتفاع الكرياتينين في البول.. إليك الأعراض

أسباب ارتفاع مستويات الكرياتينين لمرضى السكري

قد لا يكون تلف الكلى هو السبب الوحيد في ارتفاع مستويات الكرياتينين في الجسم لدى مرضى السكري، فهناك بعض العوامل الأخرى مثل الجفاف، أو تناول مكملات الكرياتين الغذائية، التي قد تزيد من كتلة العضلات، فضًلا عن ارتفاع ضغط الدم، ومع ذلك فإن مستويات الكرياتين في الجسم تختلف من شخص لآخر، حسب العمر والجنس.

نصائح لمرضى السكري في الحفاظ على مستويات الكرياتينين طبيعية

أظهرت الدراسات أن الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن أو المصابين بالسكري من النوع الثاني، يمكنهم الحفاظ على وظائف الكلى من خلال الطرق التالية:

1- فقدان 5 إلى 7% من وزن الجسم.

2- فحص ضغط الدم بانتظام واحتفظ به أقل من 140/90 مم/زئبق.

3- تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة منخفضة من الصوديوم.

4- تناول المزيد من الفواكه والخضروات.

5- الحفاظ على مستويات السكر الطبيعية في الجسم.

قد يهمك: نصائح غذائية لإنقاص الكرياتينين في الدم.. حتى لا تضر الكلى

قد يهمك أيضًا: ارتفاع الكرياتينين خطر على الكلى- 8 طرق طبيعية لخفضه

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية